آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 1:56 ص

أغلب السيدات يجهلن حقوقهن بالأنظمة القضائية

الناشطة العيوني: معرفة المرأة بحقوقها القضائية من اهم الخطوات لحمايتها

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - سيهات

أكدت الناشطة الحقوقية فوزية العيوني على أهمية وعي المرأة بحقوقها المكتسبة، مشيرة الى ان جهل اغلب السيدات بالأنظمة القضائية يجعلهم يتخوفون من الذهاب للمحاكم، لافتة الى ان معرفة المرأة بحقوقها يعتبر من اهم الخطوات لحمايتها.

وألقت العيوني خلال استضافتها في منتدى انسان الثقافي بمدينة سيهات مساء أمس في أمسية حوارية بعنوان ”كيف تصبحين محامية نفسك“ حديثاً عن تجربتها في المحاكم والتي منها المطالبة بحقوق المطلقات وحضانة ابنائهن.

وعرفت العيوني في الامسية التي ادارتها امتثال ابو السعود وحضرتها اكثر من 94 سيدة، بأنواع المحاكم واختصاصاتها وفصلت ذلك ابتدأ من المحكمة العليا الى محاكم الدرجة الثانية ”الاستئناف“.

وأكدت من خلال تجاربها أن كثيراً من النساء صرن أكثر قوة وثقة بكسب قضاياهن، مشيدة نظامي المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية، مشيرة الى انهما يحققان العدالة ويحفظان الحقوق، معتبرة إياهما أنظمة عملاقة وذهبية.

ودعت الى الاطلاع عليهما للاستفادة منهما في سير الدعاوى وحفظ حقوق المتخاصمين. مؤكدة الى ان المرأة ينقصها فهم الكثير من الإجراءات القانونية.

وأشارت الى عددا من الامثلة والتي لو لم تعرف حقوقها قد تخسرها ومنها في حال تعرض المرأة لعنف من قبل الزوج عليها التوجه لمحكمة الاحوال الشخصية وعرض التقارير التي تسهل في حل قضيتها مثل التقارير التي تثبت حالته الصحية والنفسية.

وبينت انه في حال خروج المرأة وحدها من المنزل وحتى لو تم طردها من قبل الزوج تعتبر ”ناشز“ وقد تخسر حضانة ابنائها وجميع حقوقها

وأكدت على ضرورة حضور الجلسات القضائية او توكيل ذوي الخبر في حال تعذر حضورها.

وأشارت الى كثير من النساء كسبنا قضاياهن لا سيما بعد قرار وزير العدل الذي أكد فيه أحقية الأم في إثبات حضانة أولادها في الحالات التي ليس فيها نزاع دون الحاجة لإقامة دعوى قضائية.