آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 1:36 ص

أجواء الشرقية صيفية.. والغبار يجتاح الشمالية

جهات الإخبارية

تتحول الرياح إلى جنوبية ومتغيرة الاتجاه خلال الساعات القادمة، ومن المتوقع أن تكون خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط بين وقتٍ وآخر في بعض المواقع بالشرقية، الأمر الذي يساعد في زيادة معدل الرطوبة بسواحل الدمام وارتفاع درجة الحرارة.

كما يتعرض شمال المملكة لحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث يشتد عصف الرياح اليوم السبت، مسببة لموجات من الغبار وتدني مدى الرؤية الأفقية بشكلٍ لافت، مع وجود الفرص لهطول الأمطار المتفرقة.

وبحسب متابعين للأحوال الجوية، تكون الأجواء حارة نهارا بشكلٍ عام، في حين ترجع أسباب الاضطرابات الجوية السائدة إلى الاوضاع الطقسية غير المستقرة، من حيث زيادة الحرارة والفوارق الكبيرة في قيم الضغط الجوي، وامتداد تأثير العوامل المترافقة بالمنخفض الخماسيني من شرق المتوسط.

كما يؤدي تحرك المنخفض الخماسيني إلى اندفاع كتلة هوائية باردة نحو بلاد الشام وشمال مصر، مع هبوب رياح جنوبية غربية قوية السرعة بشمال السعودية، وبنسب متفاوتة بالمدينة المنورة وأجزاء من حائل القصيم، وبالتالي تكون موجات الغبار في مساحات واسعة، تشمل الوسطى والشرقية تدريجيا، ممتدة لأجزاء من الكويت والعراق، كما تتشكل الغيوم على ارتفاعات متعددة خلال هذه الأيام.

وفي سياق متصل، يوضح الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم، أن الربيع يعد إحصائيا من أكثر فصول العام حدوثًا للعواصف الغبارية، فيما تنشط رياح الخماسين خلال فصل الربيع «مارس - يونيو»، بسبب مرور منخفضات البحر المتوسط، وتؤثر بشكلٍ عام على مصر ودول الشام، وأحيانا تكون مثيرة للغبار لا سيما إذا كان المنخفض الجوي عميقا، وعليه تتحرك الرياح باتجاه مركز المنخفض عكس عقارب الساعة.