آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 4:03 م

رجل دين: تكبيرة الإحرام مُدللّة وبدونها الصلاة باطلة

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

أكد الشيخ عيسى الحبارة أن تكبيرة الإحرام واجبة وبدونها الصلاة باطلة، مبينا أنه يجب إتيانها بصفة صحيحة ولفظها باللغة العربية الصحيحة «الله أكبر»، وليس «الله واكبر» كما يلفظها البعض لاسيما كبار السن.

ولفت إلى إن تكبيرة الإحرام مُدللّة لا تقبل الوصل والإشتراك مع غيرها، وقال من الخطأ إضافة حروف زائدة لها أو عبارات، كما يوصلها البعض فيقول «لا إله إلا الله، الله أكبر، بسم الله الرحمن الرحيم.. ثم يبدأ سورة الفاتحة»، موضحا أن هذا الفعل غلط، وعلى الأحوط وجوبا السكوت المؤقت بين التكبيرة ومابعدها وماقبلها.

وقال النطق بتكبيرة الإحرام واجب وقوفا إلا إذا تعذر على المصلي عدم قدرته على الوقوف، مبينا أن تكبيرة الإحرام واجبة وهي ركن من أركان الصلاة، ومن تركها متعمدا أو ساهيا أو ناسيا فصلاته باطلة غير صحيحة.

وأشار إلى أن رفع اليدين أثناء التكبير مستحبا، وصلاة من لما يرفع يديه صحيحة، لافتا إلى أنه من غير الصحيح رفع اليدين ووضع الإبهام في الأذن أثناء التكبير، وقال: ”الصحيح رفع الكفين إلى المنحر بأصابع مضمومة، وتصل أطراف الأصابع عند شحمة الأذن“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
عيسى
[ 315 ]: 31 / 3 / 2018م - 1:07 م
يا ريت شيخنا كما وضحت الأكثر كبار السن فكبار السن لا يدخلون على جهينة والأولاد تتخوف أن تنتقد الآباء فالأفضل أن تعمم في المساجد وآلحسينيات وشكرا.
2
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 31 / 3 / 2018م - 2:19 م
طيب سؤال
عدد العرب حوالي 400 مليون
ومو كلهم مسلمين بعد

باقي المسلمين كلهم غير عرب يعني ألسنة مختلفة وينطقوها عادتاً بأشكال مختلفة فمالحكم في ذلك؟