آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 1:39 ص

موجة غبار تسبق انخفاض حرارة الشرقية

جهات الإخبارية

تتأثر المنطقة الشرقية بامتداد مرتفع جوي خلال 72 ساعة مصحوبًا بنشاط الرياح المغبرة.

فيما تستمر اليوم جنوبية ومتقلبة الاتجاه، بما يساعد في ارتفاع درجة الحرارة قبل أن تنخفض في اليومين المقبلين.

وتشهد مناطق واسعة اليوم تقلبات جوية وموجات من الغبار، وقد تهطل بعض الأمطار «سبق السرايات» بمنطقة الخليج غدا الجمعة وأجزاء من الشمالية.

في حين يستقر الطقس بداية الأسبوع المقبل، ثم تعود الاضطرابات الجوية مجددًا يوم الثلاثاء.

وفي ذات السياق، يتوقع الدكتور عبدالله المسند، استاذ المناخ بجامعة القصيم، أن تبلغ سرعة هبّات الرياح اليوم الخميس أكثر من 60 كيلو مترًا في الساعة.

وأضاف تشكّل خطورة على الجلوس بمخيمات الصحراء أو في البارتبول «الكرفانات»، ويفضل إلغاء المناسبات الخارجية، وتتأثر بالحالة معظم المناطق الشمالية والوسطى والغربية.

وتابع تستمر الرياح الجنوبية اليوم، بسبب الانخفاض العميق بمركز المنخفض الجوي المتوسطي، وتخلخل الهواء في محيطه، الأمر الذي يتطلب جذب الرياح من أماكن محيطة به ومنها السعودية.

وقال تؤدي هذه الوضعية عادة إلى أن تكون الرياح نشطة ومثيرة للغبار، الذي يشمل منطقة الشرق الأوسط عموما لبضعة أيام بإذن الله، وعليه ترتفع درجة الحرارة قبل نزولها في نهاية الأسبوع، تزامنا مع تحوّل الرياح الى شمالية غربية.

وبحسب الدكتور المسند، فإن العواصف الرملية، تعد من أخطر الظواهر المناخية، لذا فإن تتبعها ورصدها قبل وأثناء نشوئها، يمثل ضرورة في التحذير لأخذ الاحتياطات.

وأضاف: إنّ قدرنا في السعودية أن تحيطنا بحار الرمال الشاسعة، فيما تكون التربة مفككة وجافة، وبالتالي تتحرك عند بلوغ الرياح أدنى درجاتها الحرجة.