آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 10:56 ص

فرص أمطار الشرقية تتجدد

جهات الإخبارية

تتحسن فرص الأمطار بالمنطقة الشرقية، بداية من يوم الخميس المقبل، وذلك وفقا لمؤشر الخرائط الجوية في النماذج المناخية، التي توقعت أن تتهيأ الأجواء لهطولات متفرقة تستمر إلى نهاية الأسبوع.

فيما تتأثر مساحات واسعة اليوم بحالة من عدم الاستقرار الجوي، مصحوبة بزخات رعدية من المطر بين حينٍ وآخر.

ومن المتوقع أن تشمل الأمطار مناطق الرياض والشرقية والحدود الشمالية وحائل والقصيم والمدينة والطائف وعسير والباحة وجازان، مع درجات حرارة منخفضة نسبيا، ومتوافقة مع معدلاتها الطبيعية لمثل هذه الفترة من العام.

ويميل الطقس للدفء نهارا بشكلٍ عام في معظم الأرجاء، وتكون الرياح شمالية إلى متقلبة الاتجاه ومُعتدلة السرعة تشتد أحيانا في بعض المواقع.

وبحسب مختصين في الطقس، فإن تأثير الأحوال غير المستقرة يستمر خلال فترات متقاربة وذلك في معظم المناطق بالمملكة، مع هبوب رياح نشطة السرعة، تكون محمّلة بالأتربة فتعمل على بعض التلوث في الأجواء وتراجع نسبي لكفاءة الهواء، الأمر الذي يساعد أيضا في تدني مدى الرؤية الأفقية، متزامنا مع تراجع كبير في درجات الحرارة وتوقع هطول الأمطار.

وفي سياق متصل، أشار الباحث المختص بالفلك والمناخ سلمان آل رمضان، إلى توافق اليوم الأحد مع بداية «الحميم» وهو كناية عن الحرارة، والفترة الأخيرة من «سبق السرايات»، وهي فترة تشهد هيجان الغبار عادةً بسبب اختلاف قيم الضغط الجوي، كما تشتد سرعة الرياح اليوم على عدة مناطق، بما فيها الشرقية حيث قد تبلغ ذروتها اليوم، وتنخفض معها درجات الحرارة بعد أن سجلت معدلات صيفية الأسبوع الماضي.