آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 10:56 ص

استشاري للمخطوبات: كفي عن لعب دور الفتاة ”الهبلة“ المطيعة لطلبات خطيبها

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

نصح استشاري أسري الفتيات بتجنب الزواج من شخصٍ يعانين من نقص في التواصل العاطفي معه، والذي لايمكنهن الوثوق والاعتماد عليه أو الشعور بعدم الآمان معه، وقال: ”اختيار شريك لا تشعرين معه بالراحة النفسية ليست صفة جيدة للحصول على زواج وحب طويل الأمد“.

ونبه الاستشاري الأسري ماهر الحاجي من مؤشرات الاستغلال العاطفي من قبل الخاطب «العاقد» الذي يستغل خطيبته أو يسيء معاملتها نفسيا ويتجاهلها أو استخدامه السلوك التحكمي، فيتحكم في طريقة تفكيرها وطريقة ملبسها وطريقة تصرفها وتمسكه برأيه.

ونوّه إلى أهمية معرفة الفروق بين الاقتراحات والمطالب حول السلوكيات وتغيير الأفكار والشكل، وقال: ”كفي عن لعب دور الفتاة الهبلة المطيعة لطلبات خطيبها في كل شيء باسم الحب والأدب وحسن النية، والحقيقة إنه يستغلك باسم الرجولة والغيرة“.

وذكر أن هناك من يلجأ للاستغلال العاطفي كالغضب والسب وأحيانا التعدي الجسدي كوسيلة منظمة للضغط على شريكة حياته لتنفذ مطالبه، وأحياناً التسويف والتجاهل لشخصيتها، وقال: ”اعلمي يقينا أن الرجل الذي يستغلك عاطفيا باسلوب الغضب والسب أو التجاهل والتسلط ما جاء إلا من بيئة مماثلة، وغدا سيصنع بيئة نسخ لصق في بيتك معك ومع أولادك“.

وأضاف: ”كوني واعية وعلى مستوى الحدث، لا تُقدمي على زواج الاحتمالات والأمل بأن يتعدل حال خطيبك بعد الزواج، انتبهي لمؤشرات الاستغلال العاطفي وإياك أن تتجاهليها في الخطوبة وفترة العقد“، مؤكدا أن الأمان النفسي من أهم معايير الزواج الصحي.

واستنكر لهث الفتيات في فترة الخطوبة خلف تجهيزات حفل الزواج وتفاصيل تنسيق الكوشة والماكياج وقائمة الضيوف، قبل أن تفهم انطباعات وشخصية شريك حياتها خاصة في المسائل الحساسة والمهمة التي تركنها إلى مابعد الزواج، مبينا أن التحدث مع الخطيب بانفتاح لايعني الوقاحة.

وقال: ”لا تترددي في طرح مواضيع مثيرة للجدل أمامه لتراقبي ردة فعله، واعملي أن الفكرة ليست في نوعية الأسئلة التي تطرحينها بل في مراقبة ردود أفعاله تجاهها، فالكثير من خبايا النفس تكشفها طريقة الرد“.

وأوضح أن هناك عائلات لا تسمح بانفتاح الفتاة في أسئلتها مع خطيبها، ”هي رؤية واحدة شرعية والسلام، رؤية واحدة تُبنى عليها حياة قد تمتد 40 عاما للاسف، وهناك قصص معاناة طويلة سببها عدم الانفتاح والمصارحة بين الخاطبين“.

وأكد أن الزواج وسيلة وليس غاية، ”من المؤسف أن تظن الفتاة بأن الزواج هو الحل السحري لجميع مشاكلها مع أهلها أو دراستها أو بيئتها أو ظروفها، فتضع آمالها وأحلامها على شريك المستقبل الذي سيأتي على حصانه الأبيض وينتشلها من بؤسها“.

واستنكر الضغط النفسي الذي تصنعه بعض الأهالي على بناتهن من أجل الزواج، لافتا إلى أن بعض الأهالي يربون فتياتهن على أن السعادة هي في الحصول على زوج وبيت وأولاد، ”وهنا لا لوم على الفتاة إن تزوجت وعقلها فارغ تافه“.

ووجه كلمته للفتيات: ”عيشي حياتك بالطول والعرض بما يسعدك ويرضي ربك، جاء الزوج اهلا وسهلا، وليكن سببا إضافيا وليس أساسيا لسعادتك، لا تعلقي آمالك على احد ولا تنتظري الكثير من أحد، ضعي نفسك في المرتبة الاولى والثانية والثالثة ثم ليأتي بعد ذلك من يستحق“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 23
1
السيدة
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 1:46 م
كلام سليم مائة بالمائة
صبرنا وقلنا بيتغير تغير للأسوء
ورضينا بالهم والهم مارضى بنا وفي النهاية تزوج واحدة ثانية وابتلشت به وأني طلعته من حياتي مو رسمياً لكن خارج حياتي أروح وأجي وأحمد ربي
2
محب ولاة الامر
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 1:56 م
يلا خلي الناس تتطلق من هالكلام كفاية ان الطلاق بزيادة الان وانت تجي تزيده اكثر كل واحد كتب كلمتين طلع فيها
3
علي
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 1:57 م
عنوان قبيح عنصري مستفز لايستحق نشره مهما كان يحمل من معنى فانه يدعو للبغض والكراهيه بين الزوجين والخلاصه في كلمه قل خيرا او اسكت
4
محمد
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 2:02 م
كل يوم واحد يطلع كلام من الكيس
ويخربوا النسوان في رجال ماهم عدلين يتحكموا في المرأة لاكن لما تجي وتلقي محاضرة وتقول للمرأة(خذي حريتكي ، لاتطيعي كله مايملا عليكي ، لايجب عليكي تربية الاطفال ، لا يجب عليكي اعمال المنزل...) خربتوا الحريم الزينه وهدمتوا بيوت
مره وحده الدنيا اختربت وانفتح كل شي للمرأة باسم التقدم وهو في الحقيقة تخلف
5
زهراء
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 2:08 م
كلام جميل و عقلاني و واقعي، أحسنت أستاذنا ?
6
البلورة
[ saihat ]: 1 / 4 / 2018م - 2:23 م
بارك الله فيك
ذَا الكلام ولا بلاش
7
اتحفظ عليه
[ سيهات ]: 1 / 4 / 2018م - 2:33 م
السلام عليكم
استاذي والدكتور الفاضل اتقبل مقالك برحاب صدر ولكن الان انت تقول للفتاه لاتكوني عاطفية اتجاه زوجك واتركي الاولويه لنفسك وبنفس الوقت انت تقول انها تربت على اسلوب اهلها وانهم وضعوا املها كله على الزواج والاولاد يوجد تناقض في الموضوع وليس كل الفتيات بنفس التفكير ونفس البيئه التي تعيشها التي تشير اليها والرجل ايضا يختلف فكره واسلوبه من شخص لآخر وبعض الفتيات لن تستوعب ما طرحته انت بنفس ماتقصد وتشير اليه لان اسلوبك انا شخصيا اراه كتحريض اما كأنك تدلهم على فعل معين وليس اسلوب النصح وهذا ليس حل منصف وانا امر في نفس التجربه الان اسف ع الاطاله اتمنى ان يتغير هذا الاسلوب لانه ربما يضر ويسبب انفصال لسوء فهم او شئ من هذا القبيل .تقبل مروري
8
من القطيف
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 3:21 م
أهم شي مو بكرة نفس المحاضر يسوي محاضرة عن اسباب العنوسة وعلاجها ..

الدورات صارت مجال ربحي والكلام بحسب نوع الدورة حتى لو تناقض الكلام في المجموع ..
9
ام خالد
[ 7930القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 6:35 م
احسنت كلام من ذهب


احسنت كلامك ذهب
10
عليAhmed
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 7:26 م
المفروض تكتبو نصايح ايجابيه وليس تحذيرات سلبيه
ماهذا ؟
11
ابو محمد 2
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 7:27 م
الزواج صفقه فاشله إذا كان الأهل منه أن يعقل إبنهم فبنات الناس ليست مصحه نفسية ليصلحوا ماافسدتهم بتربيتهم
12
ام هادي
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 7:59 م
طرح جميل..جدا
13
فاطمة
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 9:41 م
فعلا لما الفتاة تقع فريسة انسان استغلالي عاطفيا وماديا ومعنويا تقع الكارثة فإما ان تدفن نفسها وترضى بالهم وإما ان يقع الإنفصال وفي كلتا الحالتين الفتاة هي الخسرانة فنظرة المجتمع لها كمطلقة قاسية ولا ترحم وخاصة بعض الذآب البشرية من الرجال حيث انهم يحاولون افتراس شرفها كل ذنبها كونها مطلقة
14
ماجدة عبدالله
[ القطيف - سنابس ]: 1 / 4 / 2018م - 10:07 م
نقال جداً رائع لواقع مؤلم فعلاً
مثر استغلال الزوجة عاطفية بالطرق المذكورة فعلاً أضف إلى اختلاس أموال الزوجة الموظفة بطريقة أو أخرى إن لم تكن هي تعي كيف تحافظ على أموالها التي جنتها من كدها وتعبها
وفقك الله أخي الكريم لما يحب ويرضى
وكثر الله من أمثالك ???
15
وليد
[ القطيف ]: 2 / 4 / 2018م - 10:08 ص
عشان انسوي توازن...لأن أكثر من رجال اتضايق من المقال. عزيزي المتقدم، مو تقول لأمك عفواً...مو تفر القطيف اتدور وحده شكلها حريقه (قصدي حليوه ما أدري ولاويه المصطلح بس أمبه اكتب بعفويه شويه) مو تفر القطيف اتدور وحده حليوه من ورا و من قدام عشان اتقول لأمك روحي اخطبيها ليي. لأن عادي نفس هالمرة (المرأة) تطلع ناقصة عقل (لا سمح الله) يعني مثلا تمبه كماليات بلا مناقشة ولا تشب البيت. أو مثلا إنها تطلع شعرها و بناتها جدي يتربوا و أنت حضرة جنابك تمبه اتطبق الشريعة السمحاء. فأنته (فأنت؟) بعدين اتشب البيت و هي تفكر إن أنته تمبه تلبسها على كيفك. هذا ناهيك عن موضوع ستر القدمين. فنصيحتي لك الأخ المتقدم، عند النظرة الشرعية، اتعرف على شريكة حياتك اللي بتقضي وياها يمكن 40 سنة يا رب. طيب؟. وشوف ردة فعلها لما تسألها بعض الأسئلة. و الله الموفق. دعائكم. شكرًا.
16
عبدالله/القطيفي
2 / 4 / 2018م - 11:38 ص
للاسف الشباب الذكور تفننو في استغلال البنات في فترة الخطوبة وحتى بعد الزواج ونسو انك كما تدين تدان
17
14نور
[ سيهات ]: 2 / 4 / 2018م - 8:29 م
المحاضر يقصد في فترة الخطوبه عليها ان تتعرف على شريك حياتها معرفه حقيقيه حتى تعرف مستقبلها مع هذا الرجل هل تكون العلاقه معه علاقه قويه ومتينه بحيث تحصل على السكن والموده والرحمه التي يريدها الله من هذا الزواج اما لا ؟؟؟؟؟
18
همس الحرير
[ البحر ]: 2 / 4 / 2018م - 11:56 م
باختصار اقول للرجال وللنساء قدوتنا في ذلك اهل البيت سلام الله عليهم اجمعين
كونوا لنا علياً نكن لكم فاطمة
19
فاطمة
[ القطيف ]: 3 / 4 / 2018م - 8:33 ص
في مثل قطيفي يقول (جيت اعرس بنتي علشان أفرح لو قعدت في البيت كان أصلح)الزوج الصالح للمرأة يمثل تسعين بالمئة من سعادتها ومقالك جميل أستاذنا الكريم ومن واقع مشاكل المجتمع
20
ابو محمد
[ القطيف ]: 3 / 4 / 2018م - 10:30 ص
اعتقد بان هذا الكلام هو افضل باب لزيادة الطلاق في المجتمع
لو راجعت يااستاذ دائرة الاوقاف والمواريث ووقفت بنفسك على اسباب زيادة الطلاق في المجتمع ستجد بان اكثر سبب في الوقت الحالي هو ان المراة لأتفه اختلاف تقول ( اني ماارتحت ليه )
والحالات المشابهة كثيرة وكثيرة
لذلك انصحك لاتزيد النار زيت
21
عدنان
[ سيهات ]: 3 / 4 / 2018م - 1:38 م
كلام الباحث لايعدوا اتهام بالمجمل ويعمم وهذا غير قابل ان يكون في منطقة المحايدة والنزاهة.

تصوير الشباب بأنهم يستغلون الفتيات هذا النوع موجود وايضا يوجد فتيات تستغل الشباب .

موضوع الزواج يجب ان يتطور بحيث الالية للزواج في منطقتنا هي هي كما كانت منذ سنين .

لايجب الارتباط فقط من أجل الزواج او الخوف من العنوسة او بسبب ضغط الاهل . لذا الاختيار هو اهم صفة واهم قرار يتخذه الشاب والشابة .

مشكلتنا ان الشابة الان تريد مزيد من الحرية في العمل وغيره من الامور بينما الاصل ان الفتاة مسئوليتها التي تعادل الجهاد في سبيل الله هي الاعتناء بعائلتها وتربيتهم ليكونوا افضل واحسن لاستمرار وجود نشئ يكبر ويطور مجتمعنا .

الموضوع بكل اسف تنقصه المراجعة لربما الكاتب وقع له ضحية ما من افراد اسرته او ربما سبب اخر
22
دمعة رقية
[ أرض الله الواسعة ]: 3 / 4 / 2018م - 2:01 م
أحسنتم أستاذنا الفاضل وبارك الله فيكم
23
الحمدلله
[ القطيف ]: 3 / 4 / 2018م - 5:41 م
واحد فاضي جداً يعلم البنات كيف تتسطلع وتتمرد ويعلمهم علئ الانفتاح ويفتح عقولهم على اوهام من اختراعه اتوقع علشان يترك آثر جيد بأنطباع الفتيات له وهذا واضح جداً يا مناصر المرآه ذكرني بمسلسلات الكويتية القديمة