آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 1:39 ص

قصور ”الخطباء“ في عرض الواجبات يقود لنفور الزوجة

جهات الإخبارية انتصار آل تريك - القطيف

أكد عدد من المتزوجين الى ان قصور الخطباء والوعاظ في عرض الواجبات والحقوق في توصية المرأة بزوجها او العكس يقود لنفور الزوجة،  مشيرين الى عدم تشجيع المرأة على معرفة واجباتها وحقوقها كعدم وجوب القيام بالأعمال المنزلية والنفقة وغيرها.

وذكر صالح الباقر ان من بين جملة الأسباب التي تؤدي إلى نفور الزوجة وتمردها هي كثرة تردد العبارات التي تشجعها على عدم الطاعة، مؤكدًا بأن السلبيات من عرض الأحكام اصبحت تفوق الايجابيات ويمكن ان تؤدي الى النفور والطلاق.

وأكدت فضة رضا على أن بعض رجال الدين له طريقة قد لا تكون ”موفقة“ في عرض الأحكام الشرعية، وانها بالفعل تسبب التمرد بين الازواج وكما هو الحال عند الزوج كذلك للزوجة ينفرها كثيرًا تردد احكام تعدد الزوجات وغيرها.

ومن جانب آخر أكد الشيخ وجدي المبارك على ان بعض العامة يفهم طرح بعض الأحكام الشرعية دعوة لتحريض الزوجات على أزواجهن، مؤكدًا على أنها أمانة ومسؤولية تتوجب في نقل الحكم الشرعي بشكل واضح كما هو الحال في عدم وجوب قيام الزوجة بالأعمال المنزلية.

ولفت إلى أن ذلك يعود لطريقة وأسلوب النقل وتوضيحه للعامة الناس، وانه لا يتم إلا من خلال قدرات وامكانيات من يستطيع طرح وتوضيح مفاهيم الحياة الزوجية بطريقة مقنعة ومتوازنة مقنعة تبين أسس التعاون والمحبة والتفاهم في توزيع المهمات والواجبات بين الزوجين.

وشدد على من يطرح هذه الأحكام أن يبين أهمية التعاون والتفاهم بين الزوجين ومرونة تطبيقها، موضحًا تبادل الأدوار واستحباب مؤكد لمساعدة الزوج لزوجته في كثير من الأمور وتبادل الأدوار في الضروريات كما هو في سيرة النبي وأهل البيت .

وأشار إلى أن سبب نشوء الخلافات الزوجية وحدوث حالات الطلاق هو غياب المعرفة بالحقوق والواجبات داخل المنظومة الزوجية.

وبين ان هذا يتطلب من علماء ومتخصصين وناشطين تكريس الجهود في نشر حالات الوعي، كون عملية التثقيف الزواجي من الأمور الهامة والحساسة التي تحتاج إلى مختصين على مستوى الديني والأسري.

وقال الشيخ هشام الخنيزي انه ليس هنالك اي تحريض من العلماء في الاحكام الشرعية بل يجب توضيحها بشكل كامل، متمثلا في عدم وجوب قيام المرأة القيام بأمور المنزل وكذلك الرجل يقدم خدمات كثيره ليست واجبه عليه.

واضاف ”لابد من ايجاد عملية موازنه باتخاذ اسلوب يسبب في تغاضي المرأة عنها وتوضيحها من قبل عالم الدين“.

وتابع أنه يجب ان يسلط الضوء على الحكم الشرعي على الاثنين لحصول الالفة والمحبة، والطرح الشمولي لكي يعرف كلا الجنسين لمعرفه الحقوق والواجبات.

واعتبر الشيخ حسين الصويلح سببه القصور في ايصال الفكرة وقلة المعرفة والاطلاع من قبل الزوجين.

وقال ”لأننا في عصر وصلت في مستوى يوازي الرجل في العلم والمعرفة والمكانة الاجتماعية ومن توجه الزوجة لبعض النصائح تجاه زوجها ليس تحريض ولا يطغى الزوج على الزوجة وحساب تقدمها“.

وناشد المرأة ان تتخذ لها دور لابد ان يعرف الزوج حدوده وحدود زوجته.

وقال ”للأسف بعض الخطباء والكتاب عندما يتحدث ولا يلتفت للجوانب الاخرى من الموضوع فعندما اوضح تأثير النصائح للمرأة ومطلوب التعاون بين الطرفين وتنازل عندما يكون هنالك ضرر تتضرر فيه العلاقة بين الزوج والزوجة“.

وأشار الى ان عدم تلبية الطلب قد يسبب مشكله اسريه وعائليه والمحافظة على تماسك الاسرة والزوج والزوجة هو امر مقدس والعلاقة الهية وقيمة دينية وليس من الصحيح التفريط بالعلاقة.

وبين ان خدمة المنزل ليس واجبا بمعنى ان ليس للزوج فرض ذلك عليها وان رات انه قد يسبب مشاكل، التنمر طبيعي ومع ان أصبح لها دورا في الحياة ودرست وتوظفت واخذت حقها الطبيعي ومكانتها الطبيعية ولازال بعض الرجال يرون ان المرأة أدنى منه لأنها تريد ان تأخذ حقها والمعول على فعل الانسان هو الثقافة الزوجية والاسرية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 8
1
أبو بتول القطيفي
[ الخط ]: 1 / 4 / 2018م - 5:22 م
الزواج مودة و رحمة و ألفة و عشرة بالحسنى.
و لو قضيناها على هذا مو واجب عليي و خدمة مني
ما بقى زوج بهالبلد . الغلطة ماهي غلطة خطيب برأيي الشخصي . الي مقبل أو مقبلة على زواج المفروض يخشوا دورة تأهيل و معرفة بالحقوق و الواجبات. أما نلقي اللوم على خطيب أو عالم لأنه قصر فهذا شي غير مقبول. لأن الخطيب أو الواعظ يبين اللبس فقط لا غير و يشرح الأمور الصعبة لا البديهيات الي المفروض كل إنسان عاقل يعرفها
2
الهاشمي
[ الشرقية ]: 1 / 4 / 2018م - 5:24 م
كل شيء حطيتوه برجال الدين
وبالمقابل البعض يقول يا رجال الدين ارفعوا ايديكم عن المجتمع
كل فاشل بالحياه يرمي بفشله على غيره
3
محسن الهاشم
[ سنابس ]: 1 / 4 / 2018م - 5:26 م
تحية طيبة

مادخل الخطباء في موضوع الطلاق والزواح !؟

قصور ثقافة قداسة والتزام واولوية وشرعية والواجبات والحقوق الزوجة هي السبب ولا دخل لأي أحد البنت المكلفة يجب عليها البحث عن كل عظيم لغرس أعمدة وأركان الحياة الزرجية وأن تكون بالقدر من الثقة والعلم بصون حياتها الزوجية وزوجها بعيدا عن مغريات الشارع

البنت وحدها المسؤولة ومحاسبة عن قبولها مجاملة وإرضاء والديها وهي أيضاً المسؤولة عن غير ذلك
4
عبد السلام
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 6:50 م
ما نقول في زمن اصبح فيه غالبية من الجيل الجديد دلاليع آناث وجبابرة ذكور. نعم ويستمرون في تدريب أنفسهم من ثقافات غير أصيلة ، تاركين شرعة الله وغير راضين عنها وليس عن ناقليها. رجل الدين مؤتمن لنقل الأحكام الشرعية، ومن لا يعجبه الشرع فليعش يهودياً او نصرانياً او لا دينياً..
5
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 1 / 4 / 2018م - 6:57 م
من اللحظة الأولى وضحنا ان هذي الطريقة غير موفقة في الطرح ولاجاملنا لاشيخ ولا سيد
مع كل فائق الاحترام لهم بالطبع

ولكن مواضيع الحياة الزوجية لازم تُطرح بشكل متكامل وعدم التغافل عن أي جزء منها
لأن عندكم بعض الناس ياخذ من الدين الا يشتهيه ويغض عن الا مايشتهيه فلازم تعرف انت تخاطب من وكيف تخاطبه

قلت له هذا حقك فتقول له هذا واجبك
قلت له خذ قول له اعطي

والمودة والمحبة بين الزوجين مهمة
لو كان الأمر بس وقف على الطبخ والواجب كان من بكرى قوم بواجبك يارجال واشتر لها طحين وقمح وخبز ولبن وتمر وسمن وعسل وانتهى الموضوع ليش الاسراف والتبذير في النعمة!
اهريها بالأكل الصحي الي اكله اسلافها
ترى المضرة بالأكل شينة ودامش مو ملزومة بالطبخ فالناس بعد مو ملزومة تطبخ لبطنش بالمطاعم

مو انتوا هذا الا تبغوه؟
صرنا نطبق الشرع والواجبات!
لما وصلت للمطبخ والاهتمام
الكلام يطول بهالموضوع بس نقول الله يهدي الجميع
6
عليAhmed
[ القطيف ]: 1 / 4 / 2018م - 7:24 م
الاهل لهم دور كبير واساسي بعيد عن دور الشيوخ
7
محمد سعيد
[ القطيف ]: 2 / 4 / 2018م - 1:52 ص
عنوان غير موفق لعمل الاثارة وزيادة القراءة فقط

واكتفي بهذا التعليق لان التعليقات الاخيرة كافيه ووافيه.
8
ام محمد (بنت تاروت)
[ تاروت ]: 2 / 4 / 2018م - 10:09 ص
تعليق رقم 4

عبد السلام اتفق معاك
احسنت