آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

نقطة الذبح بالقطيف تستقبل أكثر من 15300 ذبيحة خلال ستة أشهر

جهات الإخبارية

استقبلت نقطة الذبح بالقطيف خلال النصف الأول من العام 15309 من الماشية لمواطنين ومقيمين، وفق خطة العمل التي وضعتها وحدة الإشراف على المسالخ بالبلدية.

وهدفت الخطة إلى تسهيل الإجراءات وتقديم أفضل الخدمات في أوقات قياسية، من خلال الكشف البيطري قبل الذبح لرفع معدلات الحماية الصحية، مع الحد من الذبح العشوائي، بالتنسيق مع الجهات الأمنية والرقابية والصحية، وإيقاع العقوبات بحق المخالفين.

وقال مدير عام الخدمات بالبلدية محمد اليامي، أن العمل تميز في نقطة الذبح بالقطيف بالسلاسة والانسيابية، وأبان أن نقطة الذبح استقبلت خلال النصف الأول من العام الهجري 1439 هـ  نحو 15309 رأس، من الأغنام «6721» ومن الماعز «1503» ومن البقر «7018» ومن الإبل «156» وقد توزع بين «7927» مستورد و«4771» محلي.نقطة الذبح بالقطيف - مسلخ

وذكر أنه تم إعدام عدد «18» من الذبائح لوجود موانع صحية، وإعدام جزئي لعدد «557» ذبيحة. وأضاف: ”وضعت خطة عمل واشتملت على تأكيد وتعزيز الاستعدادات الصحية والخدمية والرقابية لعمل نقطة الذبح، وشملت تفعيل الأعمال الرقابية والإدارية والصحية والفنية، ويندرج هذا العمل ضمن جهود البلدية من أجل حفظ الصحة العامة، وتقديم أفضل الخدمات لمرتادي نقطة الذبح، بما يكفل سلامة اللحوم وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي“.

وعن الأمراض التي أدت إلى إعدام الذبائح، قال اليامي: هناك أمراض يتم إعدام المواشي المصابة بها كليا وهي: الحمى «ذبيحتان»، ويرقان «13» ذبيحة، وحويصلات ديدان شريطية «ذبيحتان»، وعدم إدماء «ذبيحة واحدة»، مضيفا أن بعض الأمراض يكتفي بإعدام جزئي للمواشي، وهي: تليف كبدي «43» ذبيحة، وخراريج «209» ذبائح، وحويصلات ديدان «6» ذبائح واحتقان كدمات شريطية «3» ذبائح، وعدد «296» لأمراض أخرى مختلفة.

يشار إلى أن البلدية أعلنت أن «نقطة الذبح الواقعة بغرب بلدة الاوجام» تعمل على استقبال وتجهيز الذبائح وتم تجهيزه بعدد «31» جزاراً و«44» عاملا، و«9» من الفنيين، وعدد «5» من الأطباء البيطريين المشرفين على نقطة الذبح للكشف على الذبائح، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

ولفت إلى أن المساحة الإجمالية للمسلخ تبلغ 8 آلاف متر مربع، ويتكون من مجمع يضم غرفا للاستقبال والاستلام وكذلك غرف للأطباء البيطريين وأخرى للعمالة، وان نقطة الذبح تبلغ مساحتها 450 مترا مربعا، مضيفا: أن الطاقة الاستيعابية لنقطة الذبح تصل إلى 200 رأس في الساعة من الأغنام".

وأكد أن البلدية حرصت على توفير أعلى المواصفات الصحية، واضعة في اعتبارها تجهيز نقطة الذبح بأحدث التجهيزات.