آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 9:36 ص

تواصل الأمطار يدفع حرارة القطيف للتراجع.. غدًا

جهات الإخبارية

ما زالت المؤشرات تُلمح الى استمرار احتمالية تساقط أمطار متفرقة، تمتد في اليومين القادمين لأجزاء من الشرقية وعدد من مناطق المملكة، وذلك وفقا للتنبؤات في النماذج العددية والخرائط الجوية.

فيما يطرأ انخفاض طفيف على درجة الحرارة بالقطيف والدمام غدا الخميس وحتى نهاية هذا الأسبوع، مع زيادة لمعدلات الرطوبة النسبية في السواحل.

وقد يتشكل الضباب أحيانا خلال ساعات الليل الأخيرة والصباح الباكر، وتكون السماء غائمة إلى غائمة جزئيا خلال هذه الفترة، مرتبطا بالظروف الموسمية لـ «السرايات»، التي تتصف بسرعة نشوء السحب، مصحوبة بعواصف رعدية ورياح هابطة، وتمطر على فترات سريعة.

ويتوقع أن تتفاوت الهطولات من خفيفة الى متوسطة الغزارة بشكلٍ عام.

وفي سياق متصل، أشار الباحث المختص بالفلك والمناخ سلمان آل رمضان، إلى توافر أسباب تحسن فرص الأمطار بالمنطقة الشرقية في نهاية هذا الأسبوع، وتكون درجات الحرارة في معدلاتها الطبيعية لمثل هذه الفترة من العام، بحيث تبلغ بداية الثلاثينيات في المتوسط للعظمى، ومنتصف العشرينيات للصغرى ليلا.

وقال الفلكي آل رمضان: إن اليوم الأربعاء يصادف بداية الدر الأربعين في «العشرة الرابعة بعد المائتين من سنة الدرور»، وينتهي الربيع في أيام هذا «الدر» بمعايير سكان شبه الجزيرة العربية، كما يعد موسما تشتد فيه الرياح التي لا تستقر على اتجاه، وبالتالي عدم استقرار الأجواء وكثرة تقلبات الطقس.

كذلك ما زالت فرص الأمطار متوافرة - بإذن الله - بين شدة وضعف من وقتٍ لآخر، تنتقل من المرتفعات الجنوبية الغربية وتمتد شمالها وشرقها، لتصل المناطق الوسطى وحتى الشمالية والشمالية الشرقية.