آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

ضبط 90 مخالفاً لنظام العمل والإقامة في سوق السمك بالقطيف

جهات الإخبارية

أسفرت الحملة التفتيشية التي نفذها مكتب العمل في محافظة القطيف في سوق السمك مساء يوم الثلاثاء عن ضبط عدد ”90“ مخالف لنظام العمل والإقامة في المحافظة.

وكانت ”حملة وطن بلا مخالف“ بقيادة مدير مكتب العمل في المحافظة، ورئيس قسم التفتيش حكيم المرهون وبمساندة من رئيس شعبة الضبط الاداري بشرطة محافظة القطيف بقيادة الرائد ماطر المجادعة ودوريات الأمن، والدفاع المدني، وحرس الحدود، ووزارة البلدية، ووزارة الزراعة ووزارة التجارة للتأكد من نظامية العاملين في السوق.

وتنوعت مخالفات العمال الذين تم ضبطهم بين ”من يعمل دون الحصول على رخصة عمل شريطة أن يكون قد دخل البلاد بطريقة مشروعة ومن الكفاءات التي تحتاج إليها البلاد، وأن يكون متعاقداً مع صاحب عمل وتحت مسؤوليته مخالفاً المادة“ 33 ”من نظام العمل“.

وكان من ضمن المخالفات من يعمل في غير المهنة المدونة في رخصة عمله مخالفاً المادة ”38“ من النظام ومخالفين للمادة ”39“ من النظام وجاري التحقيق معهم لإحالتهم لشرطة المحافظة تمهيدا لإحالتهم لإدارة الوافدين بالمنطقة الشرقية لإكمال اللازم فيما يخصهم.

وأشاد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبدالرحمن بن فهد المقبل بالجهود المبذولة من قبل القائمين على الحملة.

وأضاف القول بأنه استنادا للمادة 39 من نظام العمل فأنه لايوجد لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لدى الغير ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر أو أن يعمل لحسابه الخاص كي لا يكون عرضة للمخالفة.

وأكد على ضرورة أن يكون صاحب العمل على علم بالأنظمة والتعليمات التي تصدرها الوزارة للاستفادة من الخدمات المقدمة.

يذكر أن مقطع الفيديو المتداول بشأن أوضاع سوق السمك في المحافظة يتحدث عن استيلاء العمالة الوافدة في سوق السمك واحتكار البيع فيما بينهم حسب ما تم تداوله.