آخر تحديث: 18 / 9 / 2019م - 12:37 ص  بتوقيت مكة المكرمة

«السلامة في مهرجان الدوخلة» ضمن مهرجان العمل التطوعي بسنابس

جهينة الإخبارية هيفاء السادة - سنابس

نظمت لجنة التنمية الاهلية الاجتماعية بسنابس في جزيرة تاروت، مساء الخميس، برنامج «السلامة في مهرجان الدوخلة»، بحضور عدد من المهتمين.

وقدم البرنامج الذي اقيم ضمن فعاليات مهرجان العمل التطوعي الثاني رئيس لجنة السلامه في برنامج الدوخله علي عباس مشيقري.

السلامة في مهرجان الدوخلةوهدف البرنامج الذي قدمه الأستاذ سلمان الرمضان الى تفادي الأخطار قبل وقوعها وتجنبها، وتعليم الكوادر على كيفية استخدام طفاية الحريق، وإعطائهم أمور السلامة، وعمل خطة أخلاء، بالإضافة الى التعامل مع نشوب الحريق ونوع الطفاية المستخدمة، وأساس التعامل مع الحريق والوقايه منه.

وتطرق المشيقري الى الأسباب الرئيسية لوقوع الحريق، والوقايه منه، وكيفية التصرف في حالة الحريق، وإرشادات وتعليمات عن أخطار الكهرباء، وإجراءات مسئولين السلامه.

وأكد المدرب على تحديد موعد والتدريب على خطة إخلاء قبل الإفتتاح وشرحها وتطبيقها في المهرجان متضمنة أهداف الخطة، وعناصر خطة الإخلاء، وتقييم النتائج.

ونوه المدرب المشيقري الى إجراءات التفتيش اليومي، والمهام لعملية الإخلاء، مبيناً دور كلاً من رئيس المهرجان، ورؤساء السلامه، ورؤساء اللجان، والإدارة في المهرجان، ومسؤل الأمن ومنتهياً بكتابة تقرير لعملية الإخلاء.

وتضمنت الدوره مداخله لرئيس لجنة التنمية بسنابس ومدير مهرجان الدوخلة حسن حبيب آل طلاق تحدث فيها عن دور لجنة التنمية والعمل التطوعي والحاجة له وأهداف ورؤيا لجنة التنمية، إضافة لمهرجان الدوخله وبرامجه.

واثنى ال طلاق على الجهود المبذولة في المهرجان، كما تحدث عن البرامج التي نفذت من قبل لجنة التنمية، داعياً للمواصلة والعطاء لتقديم البرامج المفيدة لإنجاح العمل بشكل صحيح مرضي.

واختتم البرنامج بمداخلات من الحضور وأستفسارات للمدرب، من ثم توجيه كلمة شكر وتسليم درع للمدرب من قبل رئيس لجنة التنمية بسنابس حسن آل طلاق.

السلامة في مهرجان الدوخلةوشكر رئيس مهرجان العمل التطوعي علي الزريع المدرب والحضور، منوهاً بالبرنامج الإضافي لفعاليات المهرجان يوم السبت والأحد بإقامة الورشة التطبيقية في كتابة الخبر الصحفي وتنمية الذات المهارية، وصناعة التقرير التلفزيوني، أهمية الإعلام في الحث ونشر ثقافة العمل التطوعي.

وقال محمد الغامدي احد المتدربين وعضو جمعية العمل التطوعي بالشرقية ان الدورة مهمة للجميع لا تتقيد بسن معين، مؤكدا على أهميتها وحضور وتكثيف مثل هذه الدورات ونشرها للجميع.

وأضاف ان الدوره مهمة للمحافظة على الأرواح وتم التطرق لأمور مهمة جداً للمنزل والمرافق العامة، لافتا الى مناسبة المدة والوقت للدورة.

وقالت فرح آل يوسف ان موضوع الندوة مهم كونها ضمن لجنة السلامه النسائيه فيتوجب عليها الإلمام بهذه الأمور وفهم خطة الإخلاء جيداً، مشيرة الى مناسبة الوقت والمدة لبرنامج السلامه.

واتفقت معها مريم الدعبل المنتسبة أيضاُ للجنة السلامه النسائيه حيث بينت أهمية البرنامج، منوهة لأهميتها والفائدة التي حصلت عليها ومعرفة التصرف الصحيح اثناء حدوث أمر طارئ.

وقالت زينب حسن آل رضي ان البرنامج أحتوى موضوعات مهمة لكثير من أفراد المجتمع، لافته الى اهمية زيادة مثل هذه الثقافة ومناسبة اسلوب المدرب المشوق والسلسل في الطرح والتقديم.

يشار الى ان المدرب علي عباس المشيقري رئيس رقباء متخصص في جناح السلامه بقاعدة الملك عبد العزيز الجوية، حصل على عدة دورات منها دورة إطفاء اساسيه، ودورة الإطفاء للمستوى التأسيسي، ودورة ألإسعافات الميدانيه والإنعاش القلبي الرئوي، ودورة المساندين المتقدمه.