آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 1:36 ص

حرارة القطيف تعود للارتفاع نهاية الأسبوع

جهات الإخبارية

تبدأ درجة الحرارة بالارتفاع تدريجيا في حاضرة الدمام، فيما تبلغ متوسط الثلاثينيات نهار اليوم، ومن المتوقع أن تصعد للأربعينيات في جنوب المنطقة الشرقية، وذلك بدءا من نهاية هذا الأسبوع، بزيادة 4 درجات تقريبا عن معدلاتها السنوية.

وتكون الأجواء دافئة إلى حارة نسبيا، خاصة في ساعات الظهيرة، مع نشاط لافت للرياح بين شمالية ومتقلبة الاتجاه بسرعة تصل إلى 40 كيلومترا في الساعة، مثيرة للأتربة والغبار وخاصة في الطرق السريعة خلال هذه الفترة.

وطبقا لمتابعين للطقس، بدت فرص الأمطار متراجعة بشكلٍ عام في معظم مناطق المملكة، مع أجواء مستقرة، فيما تتركز الهطولات غالبا على مرتفعات الجنوب.

ويعود سبب ذلك الى تدفق كتل هوائية أكثر حرارة ومرتفعات جوية قوية في الغلاف الجوي، المصاحبة لامتداد بعض من تأثير المنخفضات التي تتعرض لها مناطق حوض البحر المتوسط وشمال إفريقيا، مع اندفاع كتل هوائية شبه باردة، عبر الأجزاء الجنوبية من القارة الأوروبية.

وتشير التنبؤات إلى أنّ احتمالات الغيث تكون واردة، في مواقيت متزامنة مع الأسبوع الأخير من شهر أبريل الجاري، وتزداد هذه الفرص لتشمل معظم المناطق بنسب متفاوتة، متوافقا مع موسم السرايات في هذه التوقعات من جهة، وما قد يتكرر عادة في نهاية موسم الأمطار.

كما تظل الرؤية الاستباقية غير مؤكدة، نظرا لما هو عليه المطر من صعوبة في التوقع على المدى المستقبلي، حيث تتبدل وتتغير أحوال الطقس باستمرار، خاصة في المرحلة الانتقالية الراهنة التي تشهد تقلبات جوية متتالية، والتي تتسم بها الفترة التي تسبق دخول فصل الصيف.