آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 1:52 ص

التتان يطرح للقراء أبرز مهارات القراءة السريعة للنصوص المسرحية

جهات الإخبارية حسين السنونة - تصوير: حسن الخلف - الدمام

شدد المدرب والمستشار البحريني مرتضى التتان، على أن القراءة هي الوسيلة الأجدى في اكتساب وتحصيل واستيعاب المعلومة، وبالأخص للعاملين في المجال الفني والثقافي.

وجاء ذلك خلال تقديمه ورشة مهارات القراءة السريعة في جمعية الثقافة والفنون بالدمام التي أقيمت يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وقدم التتان أبرز المهارات التي يمكن أن تتيح للقارئ تطوير مهاراته في القراءة السريعة للنصوص المسرحية والكتب الثقافية بشكل عام، حتى لو كانت المادة أو النص طويلا جدا، وهو ما يجعل مهارة القراءة السريعة تساهم في اختصار الوقت، لينعكس ذلك على نضج التجربة الثقافية والنقدية.

وقال التتان «من الضروري معرفة عدم فصل مفهوم الاستيعاب والإدراك عن القراءة السريعة التي تهدف لإنجاز أكبر قدر ممكن من الكلمات في الدقيقة مع تحقيق وضمان درجة عالية من الفهم والاستيعاب والإدراك الدقيق، حيث إن هناك العديد من الدراسات تثبت انه كلما زادت سرعة القراءة زادت معدلات الفهم».

وأضاف بأن الكثير من الأمور التي تسرع من القراءة أو تبطئها وتعرقلها، مؤكدًا على أهمية الاطلاع أولًا على كيفية القراءة والبحث عن شغف هذا الوقود الذي يدفع للمزيد من الممارسة لقراءة كمية كبيرة من الكتب من خلال التقنيات والأدوات التي تسرع من وتيرة القراءة.

من جهته، أوضح المشرف على حلقة المعرفة المسرحية الكاتب عبدالعزيز السماعيل، أن ورشة مهارات القراءة السريعة تعتبر باكورة نشاط الحلقة، وكانت مثرية ومفيدة للجميع مع اختلاف اهتمامات الحضور بالنسبة للقراءة.

وأشار إلى دورها الكبير في الكشف عن أهمية السرعة وأهمية القراءة المنظمة والتواصل مع الكتاب بشكل جاد، بالإضافة لأهمية طرق القراءة بأشكالها الحديثة.