آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 1:39 ص

طالبان يبتكران آلة «بان كيك» ويحققان جائزة «مبتكرين السنة»

جهات الإخبارية نداء ال سيف - الجبيل

حقق طالب كلية الجبيل الجامعية أحمد الشايب وطالب كلية الجبيل الصناعية حسين القصاب جائزة مبتكرين السنة للمخترعين في مسابقة ”مكاثون الجبيل“، لاختراعهما آلة صناعة البانكيك حسب التصميم الفني المطلوب باعتماد تقنية 3D للطابعات.

وبلغت المشاريع المشاركة في المسابقة التي تنظمها «فاب لاب» الجبيل العلمية للعام 2018م، 37 مشروع بينما بلغ عدد المشاركين 83 شخص من مناطق المملكة.

وتهدف المسابقة إلى إبراز مواهب التصميم الصناعي والتصنيع الرقمي والابتكار لدى شباب المملكة، وإلهام المشاركين لتحويل أفكارهم إلى نماذج وظيفية أولية جاهزة، من خلال عمليات التصنيع وتقنيات النمذجة السريعة.

وذكر أحمد الشايب أن فكرة الإختراع جاءت رغبة في من تطوير آلة ”البان كيك“ بحيث تُمكن كل شخص من تصميم وإختيار أشكال ”البان كيك“ التي يرغب في تناولها.

وأشار القصاب إلى أن الفوز يساهم في فتح آفاق كثيرة ومجالات جديده لمواصلة الإبداع.

وبين الشايب انه وزميله استخدما تقنيات تصميم ثلاثية الابعاد وثنائية الابعاد لتصميم هيكل الآلة، بالإضافة إلى متحكم يتواصل مع الكمبيوتر والالة.

ومضى يقول، أن طريقة عمل الآلة هي إختيار صورة سواء كانت من الإنترنت أو رسمها وإعطائها للبرنامج، بعدها يتواصل مع الآلة لرسم شكل البانكيك على نفس الشاكلة.

وذكر في حديثه مع «جهينة الإخبارية» بأنهما يطمحان ليكونا مبدعين ويخترعا الآلات بإستخدام التقنيات الحديثة من شأنها تطوير المجتمع، ومساعدة المملكة في إظهارها في أحسن صورة وبشكل مشرف للعالم.

يذكر أن برنامج «فاب لاب»، الذي تم افتتاحه في مطلع يناير 2017 يحمل في طياته معامل تشرف عليها جامعة "MIT" معهد ماتسشوستس، حاملاً 700 ورشة ودورة تقدم بشكل مجاني للمجتمع من الجنسين، مستهدفة أكثر من 5000 مستفيد.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
ابوعبدالله
[ القطيف ]: 26 / 4 / 2018م - 4:02 م
ماشاء الله تبارك الله