آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 1:33 م

«جدارية فن المانديلا» تخطف أنظار زوار معرض الفنون بالأحساء

جهات الإخبارية إيمان الفردان - الأحساء

خطفت جدارية فن المانديلا لتشكيليات مجموعة «لنا إبداع الفنية» أنظار زوار معرض الفنون الذي نظمته لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بجمعية الثقافة والفنون بالأحساء.

وتشاركت التشكيليات فاطمه الحميدي وزينب السيافي وفاطمه النحوي في رسم الجدارية التي استغرق تنفيذ فكرتها يومين أثناء زمن الفعالية.

وتنوعت فعاليات المعرض الذي أقيم بمناسبة اليوم العالمي للفنون في أحد المجمعات، واختتمت فعالياته مساء السبت مابين النحت والخط العربي والرسم والأشغال الفنية.

وذكرت التشكيلية الحميدي في حديثها مع جهينة الأخبارية أن فكرة جدارية المانديلا التي استخدمن في رسمها ألوان البلاستيك تدور حول مناسبة قدوم شهر رمضان وتتكون من كوب بخار وهلال وتعتمد على الزخرفة وهي طريقة خاصة بالرسم تبدأ بدائرة يطلق عليها دائرة الاحتواء.

وعن تكنيك الرسم قالت الحميدي «هي عبارة عن دائرة وهي معنى مانديلا ويتم عمل دوائر حولها

وخطوط وبداخلها زخارف متكررة ومتساوية وهناك نوع من الرسم بالمانديلا اسمه doodli وهوةعبارة عن الزخرفة داخل شكل بتكرار بعض الزخرفة ويمكن المزج بين الدوائر والزخارف».

وأضافت بأن المانديلا ”تشكيل مرئي يمثل الكون غير المتناهي الأبعاد وفي الوقت نفسه يصور أصغر الأشياء وأدقها ويعكس التشكيل المرئي القوه الغير مرئية التي تحكم الكون كله وتنظم علاقاته بكل الأشياء“.

وتابعت القول بأنه تصميم نمط ونقوش متوازنه بصرية تتكثف في المركز تستخدم في التأمل وتساعد على التعبير عن المشاعر من خلال طريقة اختيار الألوان والاشكال لأنها عبارة عن أشكال هندسية متداخلة مع بعضها البعض، وهذه الاشكال تساهم في هدوء الاعصاب ومنح النفس الراحة النفسيه التامة.

وفيما يتعلق بفوائد تلوين الماندالا، أوضحت الحميدي بأنها تعمل على تنشيط الجانب الأيمن من المخ مما يجهز الجسد للتخلص من زحام الحياة وتوتراتها كما أنه يساعد على إخراج شحنات الغضب والطاقة السلبية والاكتئاب.

وفيما يخص العناصر التي تتألف منها الماندالا، ذكرت بأنها لا تحمل لذاتها معاني إنما تدل على ماهو ابعد واعمق من معانيها المباشره الماندالا

وأشارت أن المانديلا أحد الفنون التي تتميزت بها منطقة التبت حيث يعود أصل هذا الفن إلى الهند كما أنه من أكثر الفنون تفردا وروعة في تلك المنطقه واستخدم في الرسم على الأواني والملابس والأحذية

وتتعدد الألوان المستخدمة في تنفيذها والبعض يستخدم اللونين الأبيض والأسود فقط.