آخر تحديث: 13 / 5 / 2024م - 11:02 م

بالصور.. شباب يجسدون حكاياتهم ويستعرضون مواهبهم التمثيلية في ملتقى «الحكواتي» الأول

جهات الإخبارية أحمد الصرنوخ - الدمام

جسد شباب من الجنسين حكاياتهم، مستعرضين مواهبهم الفنية وإمكانيات الحكي والسرد لديهم على خشبة مسرح جمعية الثقافة والفنون بالدمام .

وحاول الحكواتية المشاركين شد انتباه الجمهور من خلال مشاركتهم بقصة من تأليفهم أو مما قرأوه، وسردها بطريقة مشوقة أو تمثيلها .

كان ذلك في «ملتقى الحكواتي» الأول الذي اُقيم مساء الجمعة بدعوة من الهيئة العامة للثقافة بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.

وافتتح الملتقى أولى حكاياته بمشهد من التراث الهندي المعرب وليالي «ألف ليلة وليلة» والتي جسد فيه دور شهريار وشهرزاد الممثلان راكان الظافر ومروة علي مع العازف فاضل معتز.

وألقى ”مهدي القديحي“ قصة معاناة الفتاة ”ملالا“ ومع من يمنع تعلم الفتيات هناك، وحكى ”فيصل الجطيل“ قصة القائد الصيني المسلم ”زنقهي“ الذي بنى سفينة ضخمة قبل 600 عام تعادل مساحة ملعب كرة.

ونقلت ”منى القازح“ قصة ”شيهانة“ أنثى الصقر التي يجب عليها أن تصبر لتحصل على دواء أبيها ”شيهانة الأنثى الموعودة بكل ما هو جميل في عهد التغيير“.

ومن حكايات الشعوب تحدث ”كميل العلي“ عن ”ليلي“ الفتاة الصينية التي كانت تكره أم زوجها وتريد التخلص منها وبسبب بائع الاعشاب ”هوانق“ تحول هذا الكرهه إلى حب.. مختتما حكايته بقول صيني قديم ”الشخص الذي يحب الاخرين سيحبه الاخرين في المقابل“.

يذكر أن الحكواتي يختلف بطبيعته عن فنون أدائية أخرى كالستانداب كوميدي أو خطب التوستماسترز، حيث لا يكتفي الحكواتي بسرد أحداث القصة بتفاعل دائم مع جمهوره، بل يدفعه الحماس لأن يجسد دور الشخصية التي يحكي عنها بالحركة والصوت.