آخر تحديث: 14 / 5 / 2024م - 7:58 م

16 طفل وطفلة يؤدون تجاربهم المسرحية في فنون الدمام

جهات الإخبارية سوزان الرمضان - الدمام

شارك 16 طفل وطفلة في تجارب أداء مسرحية مساء الأحد في قاعة المعارض لجمعية الثقافة والفنون بالدمام، في الورشة التي قدمها المخرج محمد الجراح، وذلك بعد اجتيازهم لاختبار الأداء الأسبوع الماضي على مسرح الجمعية واختيارهم من بين 40 طفلا وطفلة.

وتنوّعت التدريبات وازدادت تعقيدا عن سابقتها، باعتمادها أنواع من اللعب الجماعي والتمثيل المرتجل، مما سمح بالتعارف بين الأطفال، وكسر حاجز الرهبة، والتلقائية أمام المخرج والأهالي.

وذكر المخرج محمد الجرّاح في حديثه مع «جهينة الإخبارية» أن الهدف من الإجتماع هو تدريب الأطفال الذين تم اختيارهم بتركيز أقوى، وإظهار مواهبهم، واختيار الممثل الرئيسي للمسرحية، وقال: ”تميّز أدائهم بالعفوية والروح الحقيقية، ومواهبهم ارتبطت بشخصياتهم، ولم يحاولوا ان يكونوا احداً آخر، بل كانوا متفردين من نوعهم“.

وأوضح أهمية التدريبات في إطلاق الشخصيات الحقيقية للأطفال بدون تدريب مسبق، وللتوصّل إلى اختيار الشخصيات النهائية، وكل طفل ودوره المناسب للمسرحية.

وأشار إلى أنه رغم صعوبة العمل مع الأطفال بشكل عام، إلا أن مايجعله سهلا ما يتميّزون به من حبهم للمسرح والتمثيل.

ولفت الى السبب الرئيسي حول عدم اختياره لشخصيات معروفة للمسرحية: ”أريد أطفالا حقيقيين، لأن المسرحية تتطلب شخصيات حقيقية وبسيطة وليست مدربة؛ ولكن الموهبة أيضا مهمة“.

وبيّن أن الفكرة العامة من المسرحية هي مفهوم الوطن، مشيرا إلى أن الوطن يتجسّد في العلاقة بين الأب وإبنه، ومحاولة الأب إيصال معنى الوطن للإبن، لافتا الى ان ذلك المعنى قد يتوافق، أو لايتوافق مع وجهة نظر المشاهد، ”الهدف هو أن نرى معنى الوطن عن طريق الممثلين، والعناصر المتواجدة في المسرحية“.