آخر تحديث: 14 / 5 / 2024م - 7:30 م

التحذير من الاكثار من شرب المنبهات في رمضان

جهات الإخبارية هداية اليوسف - صفوى

حذرت أخصائية التغذية إلهام آل دريس من شرب المنبهات في شهر رمضان بكميات كبيرة، مشيرة الى انها تؤدي إلى طرد السوائل خارج الجسم ولتفادي هذا الأمر على من يشرب أي كوب مما سبق أن يشرب كوبين من الماء لتعويض ذلك.

ولفتت أن الشاي والقهوة من أهم مصادر الكافيين المتناولة في العالم خاصة في العالم العربي، مبينة أن تناولهما بكميات معتدلة لا يشكل خطورة على جسم الإنسان.

وقالت ”على الصائم ترطيب جسده وحمايته من الجفاف خلال الصيام عن طريق تناول الخضروات الغنية بالماء خلال فترة الإفطار كالخيار والخس والأوراق الخضراء والفاكهة الغنية بالماء كالبطيخ والشمام“.

ونصحت بتناول ”الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالتمر والموز والبطاطا المشوية في وجبة السحور للتقليل من الشعور بالعطش في اليوم التالي“. مطالبة بتأخير وجبة السحور بقدر الإمكان إلى الساعات الأخيرة قبل الفجر.

وأضافت تتسبب درجات الحرارة العالية في أن يفقد الصائم الكثير من السوائل من جسمه بسبب التعرق ولهذا يجب عليه الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس وخاصة خلال فترة الظهيرة لتجنب الشعور بالعطش.

وبينت انه على الصائم التخطيط لأنواع الطعام التي يتناولها خلال وجبتي الفطور والسحور وكمية الشراب التي يحتاجها لتحمل ساعات الصوم وتفادي الشعور بالجوع والعطش خلال النهار.