آخر تحديث: 17 / 5 / 2024م - 10:53 ص

في فعالية «نقرأ في العيد»

شابات يافعات يعززن سبل القراءة الإبداعية والمخزون الثقافي لدى الأشبال

جهات الإخبارية إيمان الشايب - القطيف

ساهمت 26 شابة يافعة من «ملتقى حياة ثانية» في تعزيز سبل القراءة الإبداعية والمخزون الثقافي لدى الأشبال الصغار في فعالية «نقرأ في العيد» التي أقيمت في إحدى مكتبات القطيف.

واستقطب الملتقى أيضًا في التنظيم للفعالية 6 فتيات متطوعات من المرحلة المتوسطة والثانوية ليصنعن للأطفال عالمًا معرفيًا تعليميًا، ونشاطًا حيويًا يصب في ميادين القراءة.

وأقيمت الفعالية لمدة ليلتين بقيادة رئيسة الملتقى نهى فريد، ونائبة الرئيسة والمشرفة على الفعالية زكية العبكري، ومسؤولات الملتقى مريم التاروتي، وسارة اليوسف.

واعتكفت الفتيات على تثقيف 140 طفل حول مفهوم القراءة بطرق إبداعية خلاقة من خلال تسعة أركان تمثلت في «ركن قصتي من نسج خيالي، ركن الحواس الخمس، ركن مختبري العجيب، ركن ترتيب أحداث القصة على حبل الغسيل، ركن غرفة البحث عن الكنز، ركن البحث عن المعلومة، ركن الرسم على الوجوه، ركن صناعة الفواصل».

وذكرت العبكري بأن الاستعداد للفعالية استمر لمدة شهر تم فيها ترتيب الأفكار في 3 اجتماعات، والعمل على 130 كتيبًا للأطفال تم الإعداد له في جلستين، بالإضافة لكتابة القصة والعمل على الديكور.

وأشادت بالإنجاز الذي حققته فتيات الملتقى في الفعالية، معبرة عن سعادتها بالحس القيادي لديهن، وبذرة حس المبادرة والجرأة التي يمتلكنها، وحسن التعاون الذي كان جليًا وواضحًا في تفاعل الأعداد الكبيرة من الأطفال على ما قدمنه من أنشطة.

ولفتت للجانب الإيجابي الذي تحمله مثل هذه الفعاليات من حس المسؤولية لدى الفتيات، وتفعيل لحوافز التشجيع، والشعور بلذة النجاح، ومنحهن الإحساس بقيمتهن في المجتمع، وإعطائهن فرصة للعطاء، وتوجيههن بطريقة هادفة نحو الإنجاز.

وعبرت عن سعادتها بالتقدم الذي حققته الفتيات في ثلاثة أعوام، واللاتي برزن خلالها بشكل ملفت في مسابقات القطيف وخارجها.

وقالت بأن الفئة المستهدفة من الأطفال في الفعالية يتم توجيهها لطريق يبني قيادة مستقبلية منطلقة من خلال القراءة وذلك من خلال بناء جانب الثقة بالنفس والجرأة في الحديث ومنحهم فرصة أن يكونوا «قاصين»، فضلًا عن إبعادهم عن الأجهزة الالكترونية المسيطرة عليهم، وتوثيق تعلقهم بالقصة والمناقشة فيها ورسم أحداثها والمشاركة في تقمص شخصياتها وذلك رغبة في خلق قادة صغار.

وأوضحت الأهداف الجديدة التي يطمح لها الملتقى والتي من ضمنها منح الفتيات فرصة العمل في الأنشطة الخارجية بشكل عملي أكثر كما في فعالية «نقرأ في العيد» وذلك للمس مخرجات التعليم لديهن، بالإضافة إلى اقتناص فرصة يوم القراءة الجهرية العالمية ويوم الكتاب العالمي حتى يلتفت المجتمع للتواريخ والاحداث.

وقدمت العبكري شكرها وثنائها لهاجر التاروتي التي استضافت فتيات الملتقى ونشاط الفعالية، وساهمت في دعمهن وتقديم الأفكار والاقتراحات لهن.

واشتمل ركن القصة الذي عملت عليه فتيات المتوسط والثانوي على مسرح خيال الظل حيث اشتغلن بعمل الديكور بالفلين وجسدن ذلك بشخصيات خلف المسرح من خلال استوحائهن الفكرة من قصة جاهزة أضفن لها مقدمة وإثارة.

وبرز في هذا الركن قدرتهن على توظيف اللغة بطريقة إبداعية وقلم أدبي قوي، وكذلك ضم الركن يوغا للصغار، و«ماذا يقول الصندوق» والذي احتوى على سؤال واستفسارات عن ماهية بعض الأشياء ليكتشف الأطفال من خلالها الشيء المراد.

وتضمن ركن مختبري العجيب طرح تجارب يتم ربطها بسلوك انساني كربط تجربة الصاروخ بالغضب، وربط تجربة البالون الذي تم إدخال عصا وعود فيه بالمشاكل التي لا تؤثر، بالإضافة إلى تمييز السوائل الشفافة من خلال الرائحة كالماء والكلوركس والسفن اب.

واستخدم الأطفال في ركن الحواس الخمس حواسهم في معرفة الاشياء وهم مغمضي العين، وتعرفوا على لغة برايل، وكيفية قراءة المكفوفين حيث كانت إضافة جديدة لهم، إلى جانب التمتع بركن البحث عن المعلومة.

وشارك الأطفال في ركن الرسم على الوجوه، وركن صناعة الفواصل بعمل أشكال دودة وفراشة، وركن قصتي من نسج خيالي الذي تميز بشكله الجذاب حيث تم وضع صور في صفحات ومن خلالها أخذ الأطفال في تأليف قصة من نسج خيالهم ووضع أسمائهم عليها.

واشتمل ركن ترتيب القصة على حبل الغسيل على الجانب البصري، حيث قرأت المسؤولة في البداية القصة ثم تمت تجزئتها مكتوبة بأوراق مغلفة تغليف حراري، ليتذكروا الأطفال الحدث ويضعوه على حبل الغسيل، ومن ثم المشاركة في «بزل» يتم ترتيب الكلمة وضدها وتشبيكها، وبزل كبير فيه صور لشخصيات برداء المهن.

وكان لركن البحث عن الكنز خريطة يبحث الأطفال عنها في غرفة كاملة بين الاثاث من خلال النظر لمسار الخريطة ورسوماتها.

وحصل كل طفل على عيدية معرفية تمثلت في قصة مناسبة لعمره ووجبة خفيفة.

يذكر بأن الفعالية استهدفت الأطفال ما بين الخامسة حتى العاشرة من العمر.

الفتيات القائمات على الفعالية

القائدة نوراء البحار

زهراء البيابي

غدير الصادق

رباب سهوان

فاطمة الرويعي

آلاء الحجاج

فاطمة درويش

كوثر أبو زيد

فاطمة العباس

فاطمة القديحي

سارة النطعة

زينب المصلي

روان المزين

زهراء البصارة

زهراء حمدان

غنى الشيوخ

جنى الدهان

بتول البيابي

بتول ال حسين

زينب البقيعي

زينب المحل

حوراء الرامس

فاطمة الأحمد

فاطمة المحاسنة

نبأ الأحمد

زينب الرويعي

فداء الصادق

إيثار حماد

وفاء رامس

نور العقيلي

حوراء المختار

فداء الخاتم

أميرة الصديق لجين آل رقية تكتم العرادي