آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 6:34 ص

30 % حاملي المرض بالمملكة

الدكتور القديحي: الشرقية والجنوبية الأولى في الاصابة بمرض الانيميا المنجلية

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - تصوير: سعيد الشرقي - سيهات

قدر الدكتور شكري القديحي ”استشاري طب باطني في مركز جونز أرامكو الطبي“ نسبة الاصابة بمرض الأنيميا المنجلية بالمملكة بنحو من 0,6 - 3,8% فيما تتراوح نسبة المرضى الحاملين للمرض بنحو 0,3 - 30%.

ولفت الى ان أعلى نسبة الاصابة والحمل للمرض تتركز في المنطقة الشرقية وتليها المنطقة الجنوبية الغربية، معترفا في الوقت نفسه بعدم وجود دراسة دقيقة توضح مدى إنتشار المرض.

وقال خلال ورشة بعنوان «مرضى المنجلية إلى متى تعاني؟» نظمها مؤخرا مركز العلم بسيهات بمحافظة القطيف، ان حامل مرض الأنيميا المنجلية لكونه لايشتكي من شي ولا تترتب عليه مضاعفات لا يحتاج لأي علاج باستثناء التأكيد على الزواج من شخص سليم.

وبين انه يتم صرف دواء الهيدروكسي يوريا للمريض المصاب بالأنيميا المنجلية والذي يعاني من من ثلاث أو أكثر من نوبات الألم الحادة في السنة الواحدة او لديه نوبة الصدر واحدة أو أكثر، وكذلك الشعور بآلام متعلقة بالأنيميا المنجليه تعيق المريض عن نشاطه اليومي.

وأشار الى وجود فقر دم شديد مزمن تعيق المريض عن نشاطه اليومي، محذرا من صرف الدواء بدون وصفة طبيب طبيب استشاري بامراض الدم أو طبيب لديه تدريب كافي لصرف العلاج.

ونصح المرضى بالانيميا المنجلية باستخدام الموانع قبل التخطيط للحمل، بالاضافة لفحص السائل المنوي قبل البدء بالهيدروكسي يوريا للتأكد من عدم وجود مشكلة في القدرة على الأنجاب.

وأعتبر قرار الزامية الفحص ما قبل الزواج ب ”نعمة“ تفتقر اليها الكثير من الدول، حيث يتيح الفحص فرصة للتعرف على أحتمالية حدوث الامراض للابناء قبل الزواج بالتالي تجنب انجاب اطفال مصابين او حاملين للمرض.

وذكر ان دراسة اجريت على232 مريض لمدة 60 يوما لفحص مدى انتشار الألم بين مرضى الأنيميا المنجلية.

وبين ان النتائج  كانت ان 45,5% خلال 60 يوم لم يشكوا من الالم، 54,5 % يشتكون الالم قد يذهبون وقد لا يذهبون للمرافق الطبية، و12,7% يعانون من نوبات الالم الحادة ولم يذهبوا لتلقى العلاج في المرافق الطبية، و3,5% يذهبون للمرافق الطبية بنوبات وبدون نوبات الالم.

واوصى بافتتاح مركز يخدم مرض الانيميا المنجلية بالمنظقة الشرقية نظرا للنسبة العالية المصابة بالمرض، فالمرضى بحاجة الى مركز تتوفر فيه كل الخدمات أو يقوم بالتنسيق وتسهيل الخدمات الأخرى لمرضى الأنيميا المنجلية من أطباء كجراحة العظام والجراحة العامة والنفسيين وغيرهم من العلاج الطبيعي والتغدية.

ولفت الى ان خدمة مرضى المنجلية تستنزف اموال كثيرة، وبالتالي فان توفر المركزلتخفيض الكثير من الموارد البشرية والمادية، بالاضافة الى تجنب كثير من العناء على المرضى والأسر.










التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
قطيفي ج
[ القطيف ]: 24 / 7 / 2018م - 2:09 م
كلام اكثر من جميل دكتور
ولكن في مستشفى القطيف للاسف جميع مرضى المنجلي لايتوفر لهم الخدمة المطلوبه نعم الدكتور لايقصر ولكن في طاقم التمريض نسبة رضى المرضى عنهم هي 10?? والسؤال هنا لماذا هذا الجفاء مع هذه الشريحة من المرضى الله يكون في عونكم
اقتراح موفق ان يكون هناك مستشفى متخصص وفيه كل مايحتاجون اليه من عيادة عظام وغيرها