آخر تحديث: 1 / 5 / 2024م - 11:08 م

«عمل القطيف» يستهدف السيدات بورش «الثقافة العمالية»

جهات الإخبارية

أنهى قسم شؤون المرأة بمكتب العمل في محافظة القطيف ورش عمل تثقيفية متخصصة في الثقافة العمالية، كان ذلك على مستوى المنطقة الشرقية التي استهدفت الشرائح اللصيقة بقطاع العمل من موظفات، وسيدات اعمال ومن الراغبات بتأسيس مشاريع خاصة، والباحثات عن عمل.

واشاد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل بأهمية نشر الثقافة العمالية لما في ذلك من حفظ لحقوق صاحب المنشأة والموظف، مع ضرورة الاستفادة من المواقع والروابط التي تنشرها الوزارة عبر موقعها وصفحاتها الرسمية.

وأشار الى أهمية تثقيف العاملين والباحثين عن عمل والحصول على المعلومات الموثقة من بوابة الثقافة العمالية.

وبين ان ذلك يأتي إنطلاقاً من رؤية المملكة 2030 والتي تهدف الى تعزيز مخرجات سوق العمل للتأسيس لبيئة عمل قوية منظمة وواعية، وبناء على ذلك أخذت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على عاتقها هدفا استراتيجيا في برنامج التحول الوطني 2020 تسعى من خلاله الى رفع المستوى المهاري للسعوديين بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل.

من جانبه، أشار مساعد المدير العام لقطاع العمل محمد الى ان قطاع العمل ليس مخصص للتفتيش ورصد المخالفات فقط، لافتا الى اهمية نشر الأنظمة والقوانين بشكل مستمر لمتابعة المستحدث منها وايصال ذلك للعملاء في كافة القطاعات التجارية.

وحول المادة 77، قال الاطرش «هي مادة إثبات لحقوق مترتبة على عقد العمل وليست مادة تستوجب فصل الموظف السعودي».

وأكد مدير مكتب العمل في محافظة القطيف عبدالكريم آل طه ان التوعية والتثقيف من الأهداف التي يسعى لتحقيقها مكتب العمل في محافظة القطيف.

ونوه الى تقديم ورش عمل بهذا الخصوص قدمتها كلا من مشرفة شؤون المرأة بمكتب عمل القطيف أزهار القصاب ونائبتها ناهد ال عباس والتي تم التطرق فيها إلى أهمية عقد العمل وما يترتب عليه من حقوق وواجبات للعامل ولصاحب العمل.

واضاف آل طه بأنه قد تم خلال ورش العمل توضيح اهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند توقيع عقد العمل قبل أن يترتب على ذلك التزامات مالية نتيجة للإخلال ببنود العقد، والتأكيد على انتقال عقد العمل للعامل السعودي من محدد المدة إلى غير محدد المدة مع الأخذ بيعين الاعتبار وجود حالات لإنهاء العقد يتوجب فيها إعطاء العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة وفقا للمادة 81 من النظام.