آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 1:07 ص

تعليم القطيف ينظم اللقاء الأول لمرشدي الابتدائي ويؤكد إنجاحهم العملية التربوية

جهات الإخبارية محمد آل عبد الباقي - تصوير: سامي آل مرزوق، ياسر آل صلاح - القطيف

نظمت وحدة التوجيه والإرشاد الطلابي بمكتب التعليم بمحافظة القطيف «اللقاء الأول للمرشدين الطلابيين بمدارس المرحلة الابتدائية بقطاع القطيف» للعام الدراسي 1439 هـ  / 1440 هـ ، يوم الثلاثاء بمجمع مدارس الخط الأهلية بجزيرة تاروت، برئاسة رئيس الوحدة المشرف التربوي عبد الرحمن بن علي الصبخة، وبحضور أعضاء مجلس التوجيه والإرشاد الطلابي بقطاع القطيف: علي بن حسن الزاهر، وفؤاد بن عبد الله آل غزوي، وصلاح بن محمد آل مطر، وحلمي بن أحمد آل الشيخ مبارك، وياسر بن حبيب آل صلاح.

واستهل عبد الرحمن الصبخة اللقاء بالشكر والتقدير للمرشدين الطلابيين؛ لما قدموا من برامج إرشادية خلال العام الدراسي المنصرم 1438 هـ / 1439 هـ، مثنيا على جهودهم، مثمنا أداءهم المتميز. وقال: يتعين علينا أن لا نحصر برامج التوجيه والإرشاد الطلابي في تعديل السلوك، فذلك أمر تتفاوت درجة نجاحه، وفق المعطيات والظروف، موضحا أن ساعة إرشادية واحدة تستهدف تعديل سلوك طالب ما، قد تؤدي إلى نتائج إيجابية، تعمل على تغيير سلوك هذا الطالب أو ذاك، وتحدث تحولا جوهريا في شخصيته.

ولفت الصبخة إلى أن أهم أسباب العنف لدى الطلاب، تكمن في بيئة الأسرة، التي تنمي هذا السلوك لدى أبنائها، وهو الأمر الذي يترجمه الطالب في بيئته الاجتماعية والمدرسية، ليحمل صفات العلظة والجفاف، وتترسخ لديه الاتجاهات العنفية، مبينا أن أجلى مهام المرشد الطلابي العمل على معالجة ذلك، انسجاما مع توجهات الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة التعليم، التي تعمل على إيجاد أطر علاجية من خلال برامج عديدة.

واستطرد الصبخة بقوله: إن أعظم استثمار في الحياة هو تربية الأبناء، مشيرا إلى أمثلة واقعية في هذا الشأن، مشيدا بتجارب المرشدين الطلابيين، كاشفا عن نجاحاتهم.

وأوضح الصبخة أن مكتب التعليم بمحافظة القطيف حقق المركز الأول في التوجيه والإرشاد الطلابي على مستوى المنطقة الشرقية العام الدراسي المنصرم، راجيا المحافظة على هذا الإنجاز، وترسيخ هذا المكتسب، داعيا المرشدين إلى بذل مزيد من الجهود من أجل ذلك.

كما أشار إلى حركة نقل للمرشدين الطلابيين، ومبادرة «إرشاد كوم» على مستوى المنطقة الشرقية، والأسبوع التمهيدي والتهيئة الإرشادية.

وأكد الصبخة أن مسابقة نجوم الإرشاد في نسختها الثانية هذا العام الدراسي، تنتظر أن يعلن عن الفائز بها؛ متسائلا: من سنكرم منكم هذا العام؟.

واستعرض أعضاء مجلس التوجيه والإرشاد الطلابي عددا من فقرات جدول أعمال هذا اللقاء؛ فقد قدم حلمي آل الشيخ مبارك خطة الإرشاد الطلابي بالمدرسة، وألقى ياسر آل صلاح الضوء على لجان ومجالس التوجيه والإرشاد في المدارس، فيما استعرض صلاح آل مطر المبادرات الإرشادية وتجربة «المرشد الأب» ولائحة السلوك والمواظبة، وتناول فؤاد آل غزوي ربط خطة التوجيه والإرشاد ببرنامج «نور».