آخر تحديث: 30 / 4 / 2024م - 6:28 م

أكدوا أن مشروع «صياد» فرصة مواتية لخلق وظائف جديدة

صيادو الشرقية: نحتاج عاما لتجهيز الشباب لمهنة الصيد

جهات الإخبارية جعفر الصفار - القطيف

أعتبر صيادون بالمنطقة الشرقية قرار وزارة البيئة والزراعة والمياه بتأجيل مشروع «صياد» لمدة 6 أشهر بالخطوة الايجابية لكنها غير كافية. 

واقترحوا إعطاء الصيادين مهلة لا تقل عن عام لتوفير نحو 11 الف وظيفة بمختلف مرافئ المملكة. مشيرين الى أن مشروع ”صياد“ المتضمن وجود مرافق سعودي على المراكب للإبحار عنصر حيوي لخلق آلاف الوظائف للشباب السعودي.

وأكد الصيادين الحرص على التعامل مع مثل هذه القرارات الهادفة لتوطين الكثير من الحرف والمهن، لافتين في الوقت نفسه الى أن المهلة المحددة بستة اشهر ليست كافية لتمرير المشروع بالشكل المطلوب.

الفترة الزمنية

وقال حسن الحجيري «صياد» ان خطوة وزارة البيئة والمياه والزراعة لمنح الصياد مهلة 6 اشهر للبدء في تطبيق مشروع «صياد» دلالة على تفهمها للصعوبات التي تواجه الكثير من ملاك المراكب في توفير الكوادر الوطنية وفقا للفترة الزمنية المحددة كما أعلن سابقا مطلع اكتوبر الجاري.

ولفت الى ان وزارة العمل ألقت بالكرة في مرمى الصيادين حينما تنصلت من عملية توفير الكوادر البشرية، حيث طالبت الجميع بالبحث عن الراغبين في احتراف صيد الاسماك.

وشككا في قدرة ملاك المراكب على توفير الأعداد المطلوبة وفقا للسقف الزمني المحدد، نظرا للظروف الصعبة التي تتطلبها عملية صيد الاسماك ومنها البقاء في عرض البحر لمدة لا تقل عن 5 ايام في الرحلة الواحدة.

عدم التسرب

بينما اوضح ناصر الفيحاني «صياد»، ان ملاك المراكب على استعداد لاستيعاب الشباب السعودي مع ضمان عدم التسرب بعد الرحلة الاولى او الثانية.

ولفت الى أن العديد من ملاك المراكب يحتفظون بتجارب غير ناجحة مع بعض الشباب السعودي، حيث يترك هؤلاء العمل دون سابق إنذار، مشددا على ضرورة وفق النظام الذي يحفظ حقوق ملاك المراكب في التسرب بدون اسباب منطقية.

رواتب مجزية

وأكد عيسى الصويتي «صياد»، استعداد ملاك المراكب لتقديم رواتب مجزية تصل الى 4 آلاف ريال شهريا.

وأشار الى أن عملية إتقان العمل في مهنة صيد الاسماك تتطلب ممارسة لا تقل عن 12 شهرا للتعرف على الكثير من الاشياء فضلا عن معرفة المواقع الجغرافية واماكن الصيد وغيرها من المتطلبات الاخرى.

وبين، ان البعض يحتاج الى 3 سنوات لإتقان جميع المتطلبات لاحتراف حرفة صيد الاسماك.

الأعداد الكبيرة

وأضاف حسين البقال «صياد»: ان عدد المراكب العاملة بمرافئ المنطقة الموزعة على الدمام ودارين والقطيف وسيهات والزور والجبيل يصل الى 1500 مركب فيما يبلغ عدد الطرادات 800 طراد، مما يتطلب ايجاد نحو 2000 مرافق خلال 6 اشهر، معتبرا ان الفترة الممنوحة ليست قادرة على توفير تلك الأعداد الكبيرة.

المراكب العاملة

وقال فتحي البنعلي «صياد»، ان مشروع «صياد» انعكس سلبيا على القيمة السوقية للمراكب العاملة، فقد انخفض السعر من مليون ريال الى 800 الف ريال، فيما فقدت الطرادات نحو 100 الف ريال من قيمتها لتصل الى 300 الف ريال مقابل 400 الف ريال.

وتوقع مزيدا من التدهور في اسعار المراكب خلال الفترة القادمة، خصوصا وان عملية تأمين المرافق تبدو صعبة بعض الشيء وفقا للمهلة المحددة.

ودعا لإيجاد آلية مناسبة للخروج من المأزق الحالي الذي يعيشه غالبية الصيادين بمختلف مناطق المملكة.

مشروع وطني

وأعنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أمس الاول، تطبيق مشروع «صياد» الذي يستهدف تحفيز الشباب السعودي على أن يكونوا على متن كل مركب أو وسيلة صيد تدخل البحر، وذلك اعتباراً من يوم الإثنين 21 محرم 1440 هـ، الموافق 1 أكتوبر 2018م، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية.

وأوضح وكيل الوزارة للزراعة م. أحمد العيادة أن المشروع يعد من المشاريع الوطنية المهمة، ويهدف إلى تمكين المواطن السعودي من مزاولة مهنة الصيد. 

ودعا الصيادين وملاك القوارب إلى تطبيق هذا المشروع، والبدء باستقطاب المواطنين الراغبين في مزاولة هذه المهنة.

وبيّن العيادة أنه سعياً من وزارة البيئة لحثِّ الصيادين على تطبيق المشروع فقد قدمت مميزات لمن يبادر إلى التطبيق الفوري، كما أعطت مهلة لمن تعذر عليه ذلك تصل إلى 6 أشهر.

وقال: تم تصنيف مراكب صيد الأسماك إلى صنفين: مراكب ذات مكائن خارجية، ومراكب ذات مكائن داخلية. 

وأشار الى أنه في حالة التطبيق الفوري للقرار من قبل الصنف الأول فسيحصل الصياد على المميزات التالية: الانضمام إلى برنامج التنمية الريفية المستدامة، وتأجيل سداد مستحقات صندوق التنمية الزراعية لمدة عام في حال انتظام عمليات السداد.

وبين انه في حال تعذر تطبيق القرار في حينه يمنح الصياد مهلة 4 أشهر لتمكين سعودي ضمن طاقم عمل الواسطة بموجب تعهد خطي. 

وأما ما يتعلق بالصنف الثاني فأشارالعيادة إلى أنه في حالة التطبيق الفوري للقرار أو خلال 3 أشهر من تاريخ انطلاق المشروع فسيحصل الصياد على المميزات التالية: الانضمام إلى برنامج التنمية الريفية المستدامة، وتأجيل سداد مستحقات صندوق التنمية الزراعية لمدة عام في حال انتظام عمليات السداد.

ولفت الى انه في حال تعذر تطبيق القرار في حينه فيمنح الصياد مهلة 6 أشهر لتمكين سعودي ضمن طاقم عمل الواسطة بموجب تعهد خطي.