آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 12:09 م

تعليم القطيف تطالب قادة المدارس بالتركيز على التحصيل الجيد والانضباط

جهات الإخبارية محمد آل عبد الباقي - متابعات: إبراهيم آل عاشور - تصوير: سامي آل مرزوق - القطيف

أثنى مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف على قادة المدارس، لجهودهم الرائعة التي أدت إلى نجاح انطلاق العام الدراسي، شاكراً لهم حسن إعدادهم وتهيئتهم واحتوائهم للتحديات.

وذلك في مستهل فعاليات «اللقاء التربوي مع مدير المكتب ومساعديه» ومشغل العمل «تفعيل تطبيقات القيادة التحويلية، كمدخل للتغيير والتطوير في البيئة المدرسية» المنعقد اليوم الأربعاء بمجمع مدارس الخط الأهلية بجزيرة تاروت، برعاية مدير المكتب عبد الكريم العليط.

وتناول فيه مقومات نجاح الأمم والحضارات، التي ترتكز على التعليم، مشيراً إلى أن أداءنا التعليمي يتطلب نمواً واستمرارية وتطويراً، دون أن تتوقف عند حدٍ معين، وهو ما يتطلب منا أن نركز على الإرث الذي لدينا، لافتاً إلى أهمية استثمار المواهب والطاقات المدرسية، واستثارة العقول، بغية تحقيق النمو وإنجاز النجاحات.

وقال العليط: ”إن أهم الأساسيات عندنا أن نمد يد العون للطاقات التعليمية، وهو ما يجعلنا أن نحرص على جملة من الأمور؛ لتحقيق قفزة في الأداء“.

فيما تناول تطوير أداء المقاصف المدرسية، والشراكات المجتمعية الهادفة إلى تحقيق التنمية عن طريق التحفيز، معتبراً فرصة الشراكات مؤكدة التحقيق.

واستعرض مدير تعليم القطيف صلاحيات قائد المدرسة التي يتعين استثمارها، وتفعيل بنودها. وأشار إلى أهمية تحقيق المبادرات النوعية في المدارس، وأهمية قياس مستوى الطلاب، لتحقيق نتائج مميزة. متناولاً ضرورة رفع الكفاءات الأدائية لدى المعلمين، عن طريق إلحاقهم بالبرامج التدريبية النهارية والمسائية.

واختتم بالحديث عن أهمية التكامل بين قادة المدارس والمكتب، مبيناً أنه لا بد لقائد المدرسة أن يتحلى بالذكاء المهني، ضارباً مثلاً بتثبيت الغياب، وأكد على أهمية الأمن والسلامة المدرسية.

مسلطاً الضوء على مخارج السلالم، والتخلص من الرجيع، وتدريب الطلاب على الطوارئ، واكد على العمل الجمعي، وقدم شكره وتقديره لوحدة نشاط الطلاب على تنفيذ فعاليات اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة.

وكان اللقاء بحضور المساعد التعليمي علي الشهري، والمساعد المدرسي عبد الله القرني، ورئيس القيادة المدرسية بالمكتب عبد الله الشهري، ورئيس اللجنة التعليمية بمحافظة القطيف، المدرب السابق بفرع معهد الإدارة العامة بالمنطقة الشرقية أحمد آل ربيع، والمشرفين التربويين وقادة المدارس، وهو اللقاء الذي نظمته شعبة القيادة المدرسية بالمكتب.

واستعرض فيه رئيس لجنة التميز المشرف التربوي على الغامدي الخطة العامة للجنة التميز بمكتب التعليم بمحافظة القطيف للعام الدراسي 1439 هـ / 1440 هـ.

وتناول المساعد التعليمي علي الشهري التحديات التي يواجهها قادة المدارس، عاقداً مقارنات ما بين القائد الحقيقي، والقائد العظيم، وفق رؤية مؤلف كتاب «فن القيادة المدرسية» لمؤلفه توماس. آر. هور، وترجمة وليد شحادة.

واستعرض المساعد المدرسي عبد الله القرني تكليفات المعلمين لسد الاحتياج، مؤكداً على أهمية انتظام الدراسة وإدخال الجداول الدراسية في نظام نور، وتنفيذ المسح الإلكتروني.

وتحدث رئيس وحدة نشاط الطلاب خالد السعود عن رائد النشاط الطلابي ومتابعة أعماله، بغية تكامل العمل، وتوفير الميزانية الخاصة به لتحقيق الأهداف، فيما استعرض أخصائي التقويم، أحمد الغوينم منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي.

ثم جاءت فقرة الأسئلة والمداخلات التي شملت منظومة الأداء الإشرافي في المدرسة، وإدخال البيانات في نظام نور، والشواهد والمؤشرات في منظومة قيادة الأداء، والتميز وأهمية الحفاظ على مكتسباته.

ثم قدم المدرب بمعهد الإدارة العامة بالمنطقة الشرقية أحمد آل ربيع مشغل العمل «تفعيل تطبيقات القيادة التحويلية، كمدخل للتغيير والتطوير في البيئة المدرسية».

 





التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
؟؟؟؟؟؟؟
3 / 10 / 2018م - 3:34 م
مدارس الإبتدائي لا زالت تحتاج لمعلمين،،

شهر و أسبوع ع بدء الدراسة

ولا تزال بعض المدارس تحتاج

معلمين رياضيات - علوم

للأسف من يدرس هذه المواد غير المتخصص

وهذا شيء يجعل العملية التعليمية غير فعالة
2
عزوز السكرتي
[ القطيف ]: 4 / 10 / 2018م - 5:55 م
وش تبون بعد بسبب حصت النشاط مايوصلون البيت الامهلوكين طيب غدوهم رز برياني بدل بساكيت وحلويات المقاصف يسد نفسهم عن الغده اقصد الغداء الظهري
3
الرياضي
[ القطيف ]: 6 / 10 / 2018م - 11:50 ص
تحصيل جيد

أم

تعبئة تقارير رائعة وممتاااازة
( حبر على ورق )