آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 10:08 ص

”العليان“ أول سيدة سعودية تترأس مجلس أكبر بنك في المملكة

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - القطيف

أعلن البنك الأول «الهولندي سابقا» لعملائه والمساهمين فيه اليوم عبر حسابات التواصل الاجتماعي والرسائل القصيرة عن اندماجه ونقل جميع أصوله مع البنك السعودي البريطاني ”ساب“.

ويترأس مجلس الادارة للمصرف المندمج سيدة الأعمال لبنى العليان - 63 خريفا - وهي أول سعودية تترأس مجلس ادارة بنك في المملكة.

‏⁧‫ويرى بعض المحللين الاقتصاديين أن بهذا الاندماج سيشهد القطاع المصرفي السعودي ميلاد ثالث أكبر مصرف سعودي من حيث رأس المال والأصول والقروض والودائع من حيث القيمة السوقية ب 64,6 مليار ريال.

وذكر البنك الأول بأنه في صدد تشكيل كيان مصرفي يتلاءم مع التحوّل الاقتصادي الذي تشهده المملكة، مضيفا أن هذا الاندماج سيؤدي إلى إنشاء مؤسسة مصرفية أكبر وأقوى، من شأنها بناء المزيد من الفرص للعملاء والمساعدة في دفع عجلة النمو في المملكة.

وتابع؛ كونه أول بنك في المملكة، فإنه يدعم بفخر أجيال من عملائه عبر تاريخ من الابتكار الذي أدى إلى العديد من التغييرات الإيجابية - من المساهمة في إصدار العملة الأولى في المملكة العربية السعودية إلى تسهيل دفعات أول صادرات النفط وقيادة التحول الرقمي في الصناعة المصرفية.

ويرى أن هذا الاندماج يمنحهم فرصة مثالية للبناء على تراثنا من الابتكار، حيث يمكّنهم من جمع المواهب والموارد لاثنين من البنوك الأكثر خبرة في المملكة لإحداث تغيير إيجابي أكبر.

ووعد بسعيه لإنشاء أفضل مكان للأعمال المصرفية في المملكة، منوها أنه لن يطرأ أي تغيير في الوقت الراهن وسيواصل العملاء التمتع بخدماتهم المصرفية كالمعتاد.

ولفت أن مساهمو كلا البنكين سيصوتون على قرار الاندماج خلال الأشهر المقبلة، وسيواصل العمل كبنك مستقل حتى يتم اكتمال عملية الاندماج، والتي من المرجح أن تكون في النصف الأول من عام 2019.

الجدير بالذكر أن ‏ البنك الأول تأسس عام 1926 وعمره اليوم 92 عام و‏رأس ماله 11,4 مليار ريال ‏وعدد الموظفين 1631 موظف فيما ‏تأسس بنك ساب عام 1978 عمره اليوم 40 سنة ”البنك الأول قبله 52 سنة“ رأس ماله 15 مليار ريال عدد الموظفين 3314 موظف.