آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

50 تشكيليا يشاركون في المُلتقى الأُردني السعودي للفن التشكيلي

جهات الإخبارية

احتضنت مدينة العقبة على مدار أربعة أيام فعاليات المُلتقى الأُردني السعودي للفن التشكيلي، بمشاركة «50» فنان وفنانة، بتنظيم من جمعية أيلة للثقافة والفنون بالتعاون مع المركز الإعلامي في سلطة منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصة.

ويجمع المُلتقى عدداً من التوجهات الفنيَّة للفنانين المُشاركين، بما يهدف إلى إثراء حركة الفن التشكيلي العربي من خلال إقامة مُحاضرات ومعرض فني يضم عدد مميز من اللوحات الفنيَّة وتنفيذ جداريات فنيَّة داخل نادي الأمير راشد.

وقال علي كريشان رئيس الجمعية، أن المُلتقى يهدف إلى التقاء عدد من الثقافات الفنيَّة بين فناني البلدين، من خلال المدارس الفنية المختلفة، وهو ما يعمل على إثراء التعبيرات والحركات التشكيليَّة، من خلال حضور العديد من التيارات الفنيَّة المُختلفة ما يساهم في الإرتقاء بمستوى الفن التشكيلي من خلال تبادل الأفكار وتراكم الخبرات الفنية بين فناني البلدين ما يُساهم في النهضة الثقافيَّة السَّياحيَّة والازدهار الفني والإبداعي في الأُردن.

واثنى كريشان على الدعم المقدم لإقامة المُلتقى في العقبة من خلال سلطة المنطقة الخاصة وشركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانيء وجميع المؤسسات الوطنيّة في العقبة التي تحرص على دعم الفن والثقافة في العقبة.

وتضمنت فعاليّات المُلتقى مُحاضرة تناولت قُدرة الألوان وألياتها قدمها نائب رئيس جمعية الفن التشكيلي بالمنطقة الشَّرقيَّة السُّعوديَّة «جسفت»، الفنان محمد المصلي، تحدث خلالها عن قُدرة الإنسان على معرفة الألوان ومجالاتها وأقسامها.

وقال المصلي ”أن الألوان كثيرة ومُتشعبة ومتنوعة وكل عِلم يأخذ نصيبه مما اكتشفه منها ويستثمره فيها من خلال هذه الطاقة العجيبة والمعطاءة بما قُدر لنا من استخلاص بعض الآليات لتكون لنا مساحة ومجال لنُقدم فن يقوم على بعض الدراية“.

وخِلال المُلتقى تم تنفيذ جداريّات فنيَّة تُحاكي الارث التاريخي والحضاري والفني الأردني السعودي بمُشاركة الفنانين محمد خليل، رولا حمدي، بسام المجالي، هاني سكر، خلود عوده، أمل حجي، لينا مصالحة.

وبمدارس فنيَّة مختلفة قدم المُشاركين خِبراتهم وتجاربهم الغنيَّة في «50» لوحة فنيَّة تشكيليَّة، حيث قاموا برسم اللوحات بشكل مُباشر وسط تفاعل كبير من زوار المُلتقى الذين اثنوا على القيمة الفنيَّة الكبيرة لأعمال الفنانين وتنوعها، بمشاركة ضيوف شرف المُلتقى من العراق الفنان مهند الداود والفنانة رنا العبيدي ومن الأُردن الفنان محمد القدومي والفنان محمد تركي والفنان محمد خليل.

وفي نهاية المُلتقى قام سليمان النجادات مفوض البيئة وشؤون الاقليم في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مندوباً عن رئيس السلطة، بافتتاح المعرض الفني وتوزيع الدروع والشهادات على مُستحقيها.