آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

شرط مطابقته للمواصفات القياسية

”الغذاء والدواء“: وضع الأرز الحار في أكياس بلاستيك لا يسبب السرطان

جهات الإخبارية

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن وضع الأرز الساخن في أكياس بلاستيك لا يسبب السرطان، وذلك ردًّا على ما تردد مؤخرًا من تحلل البلاستيك وتسببه في الإصابة بالمرض.

وأشارت الهيئة في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني، مساء السبت، إلى أن غالبية الأكياس البلاستيكية المستخدمة في تعبئة الأرز البخاري، مصنّعة من مادة عديد الإيثيلين، التي تعتبر من المواد المسموح بملامستها للمواد الغذائية إذا كانت مطابقة للمواصفات القياسية واللوائح الفنية اللازمة.

وأضافت، أن طرق التحليل تكون بتعريض المادة البلاستيكية لدرجات حرارة تصل إلى 70 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة، بالنظر إلى مقدار تفكك أو تحلل المادة البلاستيكية، وبالتالي تسربها إلى المادة الغذائية، وأنه في حالة الأرز البخاري لا تكون ممكنة ”حيث إن درجة حرارة الأرز تنخفض خلال 30 دقيقة إلى أقل من 70 درجة مئوية“.

وتابعت أنه بالنسبة للبدائل الممكنة للبلاستيك، فيمكن استخدام أي مواد تعبئة وتغليف مطابقة للمواصفات القياسية واللوائح الفنية.

وعمّا إذا كان البلاستيك مادة مسرطنة من عدمه، أضافت أن المواد البلاستيكية المستخدمة لتعبئة المواد الغذائية تعتبر ”آمنة“، إذا كانت مطابقة للمواصفات القياسية واللوائح الفنية.

وكانت تحذيرات انتشرت مؤخرًا بأن وضع الأرز البخاري الحار في أكياس بلاستيكية، يعتبر أمرًا خطيرًا؛ لأن وضع الأكل الحار في أكياس بلاستيكية يسبب السرطان نتيجة لتحلل البلاستيك وتفاعله مع أجزاء الأكل.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
ام جود
[ القطيف ]: 27 / 10 / 2018م - 11:25 م
اجل وينهم عن اليمنيه الي بالدمام بعضهم يحط البطاطا المقلي الحارفي اكياس بلاستيك
شي مقزز جداااأستغفر الله يفتقر للنظافة
2
Abu noor
[ Qatif ]: 28 / 10 / 2018م - 3:25 م
انتو تقولو مافيها مشكله
والبلديات تغلق المخابز لانها تستخدم اكياس بلاستك
وانه ضار وتشترط استخدام الكيس الورقي

لانها تسبب امراض عند تعرضها للحراره