آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

«الارصاد»: محللي مواقع التواصل يسعون للتكسب الإعلامي والمزايدة

جهات الإخبارية

شن المتحدث الرسمي لهيئة الأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، هجوماً على بعض محللي أحوال الطقس على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى ن بعض توقعاتهم تأتي في إطار «المزايدات والتكسب الإعلامي سعياً لكسب أكبر عددٍ من المتابعين».

وقال تعليقاً على ما نُقل عن أحد المهتمين والمتابعين لأحوال الطقس، إن أمطار الأسبوع الحالي «غير مسبوقة منذ 20 عاماً»، إن الهدف من هذه الأرقام هو «المزايدة والتكسب الإعلامي على مواقع التواصل الاجتماعي، لمحاولة كسب أكبر عددٍ من المتابعين على حساب المواطنين»، مضيفاً: «هذا شيء محزن».

وأضاف القحطاني خلال مشاركته في برنامج «ياهلا»: «هناك مسؤولية مجتمعية لمن يحاولون التكسب الإعلامي في ضوء هذه الظواهر الجوية والتسابق على نشر هذه المعلومات من أجل كسب عددٍ من المتابعين».

وتابع: «عندما نتحدث معهم يؤكدون لك أن هدفهم الرئيس هو توعية المجتمع».

وأكد أنه «لا يمكن لشخص أن يقدم معلومة بأن هذه الحال المطرية لم تحصل من 20 سنة، ولا يوجد لديه أي سجلات مناخية تثبت هذه المعلومة».

وأشار إلى أن المنشأة الوحيدة في المملكة التي تستطيع أن تقول هذه الحال مرت من 20 سنة أم لا، هي الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، التي تمتلك سجلات مناخية للسعودية ل50 سنة، وأي شخص آخر غيرها لا يمتلكها.

وعن صحة تلك التقارير، أوضح متحدث «الأرصاد»: «لا أستطيع أن أنفي أو أؤكد حتى يعرف مستوى الحال على الأرض، وتقيم بناء على السجلات المناخية».