آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 1:39 ص

رجل دين يحث الطلاب على السعي إلى النجاح وتحقيق الطموحات

جهات الإخبارية زهراء الطاهر - الأحساء

حث الشيخ أحمد الدهنين الطلاب على السعي إلى النجاح والعمل بأسبابه حتى يتحقق والطموح، وذلك في خطبة الجمعة التي ألقاها في أحد مساجد محافظة الأحساء.

وذكر أن هناك أسباب رئيسة يصل الإنسان من خلالها إلى النجاح الذي يهدف إليه، منها: تقوى الله تبارك وتعالى فهو الإيمان والأعمال الصالحة، وقال: ”البعض يقول ما العلاقة بين العمل الصالح والعلم وكذلك ما علاقته بالوصول إلى النجاح، فالإسلام في القرآن الكريم وفي روايات كثيرة يوجد علاقة طردية بين التقوى والإيمان والعمل الصالح وبين الوصول إلى العلم والنجاح والسعادة، فلله جعله يعيش حياة طيبة وبالنتيجة يصل إلى النجاح“.

وذكر بأن الصلاة والصدقة طريق إلى النجاح، فالإسلام بشكل عام يربط بين الإيمان والعمل الصالح وبين الوصول إلى النجاح.

ونوه إلى أن هذا قانون كوني، الله أودعه في هذه الحياة الدنيا ويسمى بقانون الأسباب والمسببات، مستدلا بقوله تعالى: ﴿وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا، فهو كما جعل من الأمور المادية أسباب، أيضاً جعل من الأمور المعنوية أسباب.

وأشار إلى أن هناك أذكار تنفع الإنسان المؤمن على تقوية ذاكرته، كما ورد عن أهل البيت أن آية الكرسي في كل يوم تقرأ 21 مره لها تأثير في الذاكرة، ومن الأدعية التي تقرأ بعد كل فريضة ”سُبْحانَ مَنْ لايَعْتَدي عَلى أهْلِ مَمْلَكَتِهِ سُبْحانَ مَنْ لا يَأخُذُ اَهْلَ الاْرْضِ بأَلْوانِ الْعَذابِ سُبْحانَ الرَّؤوُفِ الرَّحيمِ اَللّهُمَّ اْجَعلْ لي في قلبي نُوراً وَبَصَراً وَفَهْماً وَعِلْماً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شيء قَديرٌ“، وكذلك من المجربات صلاة الليل التي لها تأثير على حياة المؤمن وسلوكه فنجاحه.

وأوضح أن التمني والإرادة شيئان مختلفان عن بعضيهما، فالإرادة القوية التي يحققها الإنسان المؤمن بأن يكون صاحب إرادة قوية في الوصول إلى هدفه ونجاحه، وهناك إرادة لله تسبق إرادة العبد، بينما هناك إرادة لله تأتي بعد إرادة العبد، فالله يريد النجاح للجميع ولذلك هيأ الأسباب فقد أعطى الإنسان العقل والقدرة والوسائل التعليمية وغيرها.

ولفت إلى أن الإنسان لا يكفي بأن يتمنى ويجلس في البيت وإنما عليه أن يسعى ويعمل لكي يصل إلى النجاح، على حسب ما يبذله الإنسان الله يُعطيه وإن فشل في البداية كالامتحان فعليه أن لا يستسلم، وقال: ”فلو قرأتم سيرة العلماء والعظماء فهم يسقطون ويقومون إلى أن يصل إلى قمة النجاح“.

وأضاف: ”على الإنسان تحديد الهدف الذي يسعى إليه وأن يضع خُططاً لكي يصل إلى ذلك الهدف“.