آخر تحديث: 28 / 11 / 2020م - 2:32 م

القديح : مهرجان كربلاء الصغرى يستقطب الزوار

جهينة الإخبارية إيمان الشايب-القديح

أستقطب «مهرجان كربلاء الصغرى» مئات الزوار من جميع أنحاء مناطق القطيف والذي تنظمه جماعة محبي أهل البيت بالقديح.

ويتضمن المهرجان الذي كلف القائمين عليه ما يقارب ال 100 ألف ريال، 8 أقسام رئيسية مقسمة على هيئة معارض، شاملا معرض المتحف الإسلامي ويحتوي على هدايا ومقتنيات قيمة من مراقد الأئمة «سوريا وإيران والعراق» وهي مهداة لأبناء القطيف على وجه الخصوص.

وشمل معرض للمجسمات والأعمال اليدوية وهو عبارة عن أشغالٍ يدوية تجسد قضية الإمام ، ومعرض الفن التشكيلي وتقام فيه فعاليات متعددة للرسم وتشرف عليه الفنانة التشكيلية غادة العلوي.

وتشرف الفنانة علا المسحر على معرض فن الخط العربي ويعرض فيه مجموعة من لوحات الخط كما تقام فيه ورشة عمل بعنوان «فن تذهيب الخط العربي».

ويتضمن المهرجان معرض التصوير الضوئي وهو مخصص لفن التصوير كما يحتوي على ركن للتصوير المباشر وتتوافر فيه الطابعات الفورية.

وكان للأعمال المسرحية «الأوبريت» تواجدا وحضورا، والذي تشرف عليه جماعة أهل البيت، حيث تعرض فيه بعض الأفلام والمقاطع المأخوذة من اليوتيوب وتطرح الأسئلة بعدها ومن ثم يختتم بورشة عمل. كما ستعرض فيه مسرحيتان «مسرحية المخاتير» و«حجابي رمز جوابي».

ويتضمن معرض للتصاميم الرقمية بمشاركة العديد من الفنانين والفنانات كما تتوفر أجهزة كمبيوتر لإعطاء الزوار فرص التصميم الشخصية.

ويشمل معرض النحت وتقوم على إشرافه الفنانة كريمة المسيري ودلال الجارودي وتشاركهما المعروضات منى عباس وسوسن المدن وخلود المسيري.

وأوضحت الفنانة كريمة المسيري أن هذا الركن يحتوي على مواضيع عامة مفتوحة توضح للزائرين أهمية هذا الفن وموطن الجماليات فيه.

وأشارت إلى أن هذا القسم يضم مشاركات من ذوي الاحتياجات الخاصة وقد عرضت أعمال عديدة لهذه الفئة منها ورشة عمل في تصنيع التربة الحسينية تقوم عليها ليلى معراج.

وأردفت المسيري قولاً: «ليلى معراج تمتلك موهبة جميلة ولها مشاركات عديدة وهي تجيد صنع التربة الحسينية بشكل رائع».

وأوضحت مسؤولة الكادر النسائي فاطمة القديحي: أن العمل على إحياء هذا المهرجان استغرق سنة كاملة منذ نهاية عاشوراء الماضي حتى بزغ نوره في الواحد من محرم لهذا العام وسيستمر حتى يوم الخامس عشر.

وأشارت: لأول مرة منذ تأسيس اللجنة يتم إشراك لجنة نسائية موضحة بأن اللجنة النسائية مكونة من 4 مشرفات ويندرج تحتهن ما يقارب ال 40 كادراً وتتنوع مسؤولياتهن ما بين التنظيم والمحافظة على المقتنيات والتعاون مع صاحبات ورش العمل.

وأوضحت أن المعرض يفتتح على ثلاث فترات فالفترة الأولى من الساعة الثامنة صباحاً إلى اثامنة عصراً وهي مخصصة لاستقبال أطفال الروضة.

وبينت أنه يتوافد إلى المعرض ما يزيد على 500 طفل وتقام لهم أنشطة خاصة ومسابقات ويتم إهدائهم كتيبات باسم اللجنة أعدت إعداداً خاصاً وهي تحوي قصة عاشوراء.

وتابعت الفترة الثانية مخصصة للنساء من الثالثة إلى الثامنة مساءً أما الفترة الثالثة من الثامنة إلى الثانية عشر ليلاً مخصصة للرجال.

الجدير بالذكر أن هذا المهرجان والذي يضم لجنة إعلامية خاصة تقوم بنشر جميع الفعاليات من كتابة تقارير وتصوير وغيرها، يضم مشاركات محلية ودولية.

مهرجان كربلاء الصغري مهرجان كربلاء الصغري
مهرجان كربلاء الصغري مهرجان كربلاء الصغري
مهرجان كربلاء الصغري مهرجان كربلاء الصغري