آخر تحديث: 1 / 5 / 2024م - 1:50 ص

«الشؤون البلدية» ترفض تسميم الحيوانات الضالة وتقترح الإخصاء والتعقيم

جهات الإخبارية

ألزمت وزارة الشؤون البلدية والقروية، الأمانات والبلديات أخذ موافقة الإدارة العامة للصحة العامة في وكالة الوزارة للشؤون البلدية عند تأمين أو استبدال مبيدات الصحة العامة، والتعامل مع الحيوانات الضالة.

يأتي ذلك فقاً لتوجيهات الوزارة، بمنع تسميم الحيوانات والاقتصار على الطرق البديلة، ومنها الإخصاء والتعقيم لتقليل كثافاتها.

وشددت الوزارة ضمن خطتها لمكافحة الآفات مع بدء موسم الأمطار، على الاكتفاء بالتعامل مع الحيوانات العقورة التي تشكل خطورة على السكان، بما يتناسب معها وفق الفتوى الشرعية، باعتبارها مرجعية في اختصاصها، والضوابط الشرعية التي تمنع الأذى، إضافة إلى تبني الوزارة لإستخدام الطرق الصديقة للبيئة والبديلة عن تسميم الحيوانات في مشاريع تقليل كثافات الحيوانات الضالة في مناطق المملكة.

وطالبت الوزارة بالإفادة من نتائج منظومة مشاريع رصد آفات الصحة العامة التي تنفذها الوزارة حالياً، لوضع خريطة بيئية توضح أنواع وانتشار آفات الصحة العامة في مناطق المملكة تهدف من خلالها إلى تطوير الأداء وخفض الكالف والمجهودات في أعمال الإصحاح البيئي لمكافحة آفات الصحة العامة.

ووجهت الوزارة، الأمانات في مختلف المناطق والمحافظات بتكثيف أعمال مكافحة آفات الصحة العامة والتقيّد في إرشادات أعمال الإصحاح البيئي للمكافحة المتكاملة لهذه الآفات، وترشيد استخدام المبيدات، حفاظاً على الصحة العامة وحماية البيئة من التلوث، وتحسين الأداء في تطبيق الإدارة البيئية وتحقيق التقدم نحو التنمية المستدامة.

وتأتي هذه التوجيهات انطلاقاً من دور الوزارة في الحفاظ على صحة البيئة الحضرية وجهودها لتقييم الوضع الراهن ومعالجة المشاكل والعقبات التي واجهت الأمانات والبلديات التابعة لها في تنفيذ مشاريع الإصحاح البيئي لمكافحة آفات الصحة العامة، وتماشياً مع النشرات الدورية الحديثة الصادرة من منظمة الصحة العالمية، ومشروع تقييم المبيدات في المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وتهدف إرشادات أعمال الإصحاح البيئي للمكافحة المتكاملة لهذه الآفات وترشيد استخدام المبيدات والتي يجب مراعاتها عند إعداد وتنفيذ خطط مكافحة آفات الصحة العامة من الأمانات والبلديات، إلى تبني طرق وقائية وصديقة للبيئة لهذه الأعمال التخصصية التي لها علاقة مباشرة بصحة السكان.

وقامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بتحديث بعض الأنظمة والتعليمات التي راعت مستجدات متمثلة في إجراءات تأمين أو استبدال مبيدات الصحة العام.

وتهدف الوزارة من خلال إرشادات أعمال الإصحاح البيئي للمكافحة المتكاملة لآفات الصحة العامة وترشيد استخدام المبيدات إلى دعم العاملين في هذا المجال وتثقيفهم لتحسين الأداء ورفع مستوى الجودة لتقديم هذه الخدمة بمهنية عالية تأخذ في اعتبارها صحة المواطن والمقيم في المملكة والمحافظة على البيئة من التلوث.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
ياسين الساده
[ صفوى ]: 23 / 12 / 2018م - 2:31 م
اريد اعرف فقط كيف ستتم عملية اخصاء الكلاب الضالة ومن الذي سيقوم بالعملية ؟
2
سلمى
[ القطيف ]: 23 / 12 / 2018م - 8:45 م
حرام يابشر عطوني اربيهم اخذفيهم تواب م?ـــِْن عند الله
3
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 24 / 12 / 2018م - 2:08 م
اي والله
يعني لو قادر تخصيهم مابتقدر تنقلهم لمحمية بعيدة عن الأحياء؟

سؤال يطرح نفسه
4
ضياء حسين
[ القطيف ]: 25 / 12 / 2018م - 10:26 ص
آخرشي راح بتصيرالكلاب الضالة زي
حمارة ياسين في مسلسل غواروين الغلط
بيركبوا عليهم جهاز يرش فليت لتعقيم