آخر تحديث: 1 / 5 / 2024م - 1:50 ص

رجل دين: الطلاق أصبح أقرب الحلول لهذه الأسباب

جهات الإخبارية زهراء الطاهر - الأحساء

ذكر الشيخ طاهر الأحمد في خطبة الجمعة أن المؤسسة الزوجية هي أخروية وما الزوجان إلا موظفان فيها من أجل الوصول من خلالها إلى أعلى الرتب عند الله.

جاء ذلك في خطبة الجمعة التي ألقاها بمسجد السبطين في محافظة الأحساء، مثيرا عبرها الأسباب التي جعلت من الطلاق أقرب الحلول لدى بعض المتزوجين.

وعدّد أبرز أسباب رؤية الطلاق أمر سهل، ومنها التصور الخاطئ عن المؤسسة الزوجية كتصور دنيوي للهو واللغو، وتناسي الشريكان بأنها مؤسسة ربانية.

وبين أن الطمع الدنيوي والحصول على المساهمات المالية سبب داعي ومحفز إلى اللجوء للطلاق كأقرب وأسهل الحلول، وقال: ”ما دام يُصرف للمُطلقة قدر من المُرتب الشهري، وكذلك الفرصة اليوم للمطلقة سانحة لأن تحصل على منزلٍ، حولت المسألة إلى مساهمات مالية وأطماع دنيوية“.

وأكد أن لو عمل الزوجان على تفعيل الهبة الروحانية وتعامل فيما بينهما بالمودة والرحمة لكانا يقضيان حياة رغدة.

وذكر إن من بين تلك الأسباب أيضا العجز الفهمي بين الزوجين، وقال: ”النداء بالوحدة وحوار الأديان والتعايش بين بعض أياً كان مذهبه، يصعب على الزوجين أن يكون بينهما تعايش سلمي، بالإضافة إلى عجز أولياء الأمور عن إيجاد الحلول“.

وحثّ على الاستفادة من ذوي الخبرات والمراكز المُتخصصة لمعالجة المشاكل الزوجية وتقديم الحلول قبل وقوع المشكلة، لاسيما التي تُعنى بالزوجان في فترة الخطوبة، وتعطي إرشادات للحياة الزوجية، مشيرا إلى إن قلة الخبرة في الحياة الزوجية وانعدامها قد يسبب أزمة.

ولفت إلى وجود عدد من المشاكل قامت على أمور غير لازمة وتكون سبباً للانفصال بين الطرفين، بسبب عدم معرفة الزوجان لحقوق بعضيهما الزوجية، وكذلك غيبة الحوار الهادف بين الزوجين وذويهما، وروح المغالبة ورغبة كل منهما بأن يكون هو المنتصر في الموقف.

ودعا إلى أمور روحانية كإخراج الصدقة من أجل حل تلك المشكلة، وعقد النذر لكي يصلح أمر هاذين الزوجين، واستغفار أحد الزوجين للآخر من أجل الهداية، وكذلك الإكثار من الصلاة على محمد وآل محمد، والتوسل بالنجباء بنية تحقيق الاصلاح بينهما.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 6
1
Abu noor
[ Qatif ]: 23 / 12 / 2018م - 12:05 م
والله كل ذا المشاكل من النساء
واقدر احصرها عنك ياشيخ

والحلول انه اللي ماعنده ضبط للنفس
وماخد الزواج مظاهر اجتماعيه وهو مو قد مسؤليته
من رجل او امراه

لااااااا يتزوج ويظل عازب
عالاقل بتظل عندنا نسب منخفضه لحالات الطلاق
2
عاشقة العترة ( ع )
[ القطيف ]: 23 / 12 / 2018م - 7:53 م
للأسف الطلاق متزايد والسبب احيانا وأحيانا من النساء وأوجه رسالة للأخوه الكرام الأزواج خافوا الله في نساؤكم هذه أمانة لديكم ويلكم من الله إذا ظلمتوها وسرقتوا راتبها من دون رضاها وانت جالس في البيت أو ماتصرف من مرتبك شي على بيتك وأولادك .. وأنتم أيضا يازوجات خافي الله و راعوا ظروف الزوج ولاتحملوه فوق طاقته
3
سلمى
[ القطيف ]: 23 / 12 / 2018م - 8:44 م
مااقول الى حسبنا •اللّـہ?? ونعم الوكيل في الرجال لَيــِْ???????ـِْش. يتزوج رجال مايقدار يصرف علـّ?. زوجته وعياله ويش المعنى لَيــِْ???????ـِْش. اذطلبو منه اخوته وهم متزوجات يصرف عليهم وين العقل وين الي يحكم بعدل حسبي •اللّـہ?? عليهم جعلهم بهناء مايعيشون
4
memoo
25 / 12 / 2018م - 10:46 ص
الحين من اسباب الطلاق ان الزوجه تبغى مصروف الدوله للمطلقات !! من جدكم ? اسبابه متعدده ولا اعتقد ان في احد تطلق لهالسبب ، الكلام لازم يكون بإحصاءات مدروسه
5
Abu noor
[ Qatif ]: 26 / 12 / 2018م - 9:31 ص
الاسباب اغلبها ماديه ، بالاضافه لاكتفاء الطرف الاخر بالاستقلاليه الماديه والحريه

والاخرى خيانات بأشكال مختلفه
6
ضياء حسين
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2018م - 2:51 م
هالمشاكل لازم تصيرفي آخرالزمان والله يسترمن الي جاي بعد الناس صارت
في عالم غيرعالم من تطورات وتيارات
تجرف يمين وشمال مشاكل منى ومشاكل
مناك مصاريف منى ومصاريف مناك لكن
على المراء يمسك زمام الأموربروية وصبر والتربية صارت عبئ ثقيل والرجل خلق لتحمل مصاعب هالحياة
وعلى المراة في هالزمان يترتب عليها
ذالك والله المعين الله يعين الزوج والزوجة على تحمل صعاب الحياة في
الوضع الحالي والجديد الي جاي اعظم