آخر تحديث: 1 / 5 / 2024م - 1:50 ص

آل اسماعيل والنمر ترتلان ترنيمة الشعر بمنتدى الثلاثاء بالقطيف

جهات الإخبارية عقيلة ال فريد - تصوير: احمد الصرنوخ - القطيف

شاركت الشاعرتان رباب اسماعيل ونورة النمر في لقاء في لقاء شعري بين رسائل دوار الشمس ومرايا الماء والرماد حمل عنوان ”تراتيل الجمال“ في الأمسية السادسة عشر بمنتدى الثلاثاء الثقافي وسط وجمع جمهور من الشعراء والمهتمين بالشأن الأدبي.

وأدارت اللقاء وجدان العبد الكريم، كما مثل ضيف شرف هذه الأمسية الشاعر محمد الماجد.

وضمن برنامج كتاب الأسبوع شهدت الأمسية توقيع الشاعرتين على ديوانيهما ”رسائل دوار الشمس“ و”مرايا الماء والرماد“، وقد تفضل ضيف شرف الندوة محمد الماجد بتسليم دروع المنتدى للمشاركين.

وافتتحت الأمسية العبد الكريم بالتقديم حول مكانة الملكة الشعرية وتأثيرها على الشاعر والمتلقي، معرفة بضيفتي اللقاء الشاعرة والكاتبة رباب اسماعيل الحاصلة على بكالوريوس علم الاجتماع، وصاحبة مبادرة ”تعال نكتب“، والشاعرة نورة النمر الحاصلة على بكالوريوس اللغة الانجليزية والكاتبة في مجال أدب الطفل.

وأبحرت الشاعرتان مع الحضور في ثلاث جولات شعرية.

وافتتحت الشاعرة رباب اسماعيل الجولة الأولى بقولها ”أن تكتب.. تحضن مشاعر عابرة على رؤوس أصابعها، على أطراف وعيك، أن ترخي للرؤيا بساط روحك، وتقيم مجلساً للغة يهابه الكلام“، ثم أتحفت الحضور بمقطوعات غاية في الابداع، فتحت عنوان ”يقين“.

وبدأت الشاعرة نورة النمر جولتها الأولى فتغنت للقطيف على أنغام ”وردة على كف القصيدة“، كما طرحت شعرا في الرثاء جاء في قصيدتها ”دمعة، بين يدي الحوراء“.

وبدأت العبد الكريم الجولة الثانية بمفتتح «تدلف من حضن سحابة.. وأحبك من كل زخة مطر حكاية.. صوتك كأنه جنائن فرح».

وفي جولتها الثانية، صدحت الشاعرة اسماعيل بخمس مقطوعات، ومما جاء فيها ”حيرة“ كما جادت برمزية ”درب“.

وشنفت الأسماع الشاعرة النمر بخمس مقطوعات عذبة، في نص حمل عنوان ”العازف“، وفي وصف أخاذ لحياة الشعر، القت نص ”أبواب الشعر السبعة“.

وألقت في الجولة الثالثة الشاعرة اسماعيل قصيدة ”ملح البحر يعرفهم“ مهداة للأم، وقصيدة في المسافات بعنوان «فرار»، وختمتها بقصيدة ”دومينو الخيبات“.

وكان مسك الختام كلمة ضيف الشرف محمد الماجد مبدياً ارتياحه لما تضمنته فقرات الأمسية ممتناً للمشاركين والحضور وقفته لتكريم فارسات البرنامج.

وأشاد بمسيرتهن فرداً فردا، وعبر في مقاربة جميلة بين المسيرة العلمية للدكتورة الجامع والشاعرات ضمن مفردات الآلهة والتعليم والاتقان والتطبيق.

وأثنى على العطاء الثقافي لمنتدى الثلاثاء الممتد تسعة عشر عاماً.

وتضمنت الأمسية عدداً من الفعاليات شملت تكريم الدكتورة فتحية ابراهيم الجامع استشارية النساء والولادة بمستشفى الخبر التعليمي، والأستاذة بجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل التي تحدثت عن مسيرتها العلمية والعملية المتسلحة بالعزيمة والطموح وبرامجها في تثقيف المجتمع.

وشملت الأمسية معرضا تشكيليا للفنانة فاطمة المطر والتي تحدثت عن جانب من تجربتها الفنية، وشاهد الحضور فيلما تثقيفياً حول أهمية العناية بالموروث الشعبي وتناقله بين الأجيال.