آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 4:16 م

بلدية القطيف تنفذ مشاريع تنموية بقيمة 365 مليون ريال

مشروع الجسر لربط الجزيرة
مشروع الجسر لربط الجزيرة
جهات الإخبارية

كشف رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس خالد بن علي الدوسري عن أن بلدية محافظة القطيف قامت مؤخراً بترسية عدد من المشاريع بقيمة إجمالية تصل إلى 365 مليون ريال.

موضحاً أنه يتم حالياً تنفيذ عدد من المشاريع المهمة في محافظة القطيف بشكل عام منها على الجسور وتأهيل الأحياء والطرق وجزيرة للأسماك وقناة مائية وغيرها من مشاريع سوف ترى النور قريباً.

وذكر الدوسري أن من ضمن المشاريع مشروع تشغيل وصيانة شبكات مياه الأمطار بالمحافظة وتشمل تشغيل وصيانة الشبكة والمحطات القائمة في انحاء المحافظة بمبلغ (11.462.500) وسفلتة وأرصفة وإنارة مجموعة من أحياء المحافظة.

وبين الدوسري أن تكلفة استكمال تعميق قناة تاروت في الجزء الشمالي الواقع على الكورنيش الجديد بلغت (7.858.875) بالإضافة إلى نظافة مباني البلديات بالمحافظة بمبلغ (799.920) وتحسين الواجهات البحرية والشواطئ بالمحافظة بوضع الردميات والساند البحري لمواقع كورنيش سنابس والواجهة البحرية في حي الروضة (الصناعي) وشواطئ دارين والمشاري بمبلغ (7.675.000)ريال.

وتحدث الدوسري عن مشروع إنشاء وسائل السلامة المرورية بالمحافظة قائلا " يشمل المشروع وضع (3) إشارات ضوئية عند تقاطع شارع الجبيل/ الهدلة قرب الجسر، وعند تقاطع شارع سهل بن حنيف - طريق الخليج، وفي شارع الرياض عند تقاطع المجمع التجاري، ويشمل كذلك عمل (5) مطبات مشاة مع اشارات رقمية مع السياج الحديدي في القطيف وسيهات وصفوى وتاروت وعنك، و(9) مطبات مشاة بدون اشارات في مواقع متفرقة.

وعمل واستكمال 3 سياجات حديدية في شارع القدس وشارع أحد وشارع العباس بن عبدالمطلب تقاطع طريق الخليج، ويشمل كذلك عمل دهانات والواح ارشادية في مواقع متفرقة بمبلغ (3.721.800)ريال. وأشار إلى صيانة الحماية الحجرية في الجزء الشمالي من كورنيش القطيف بمبلغ (4.000.000) ودرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بالمحافظة بمبلغ (12.800.000) والتسمية والترقيم في جميع أنحاء القطيف تشمل اسماء الأحياء وأسماء الشوارع الرئيسية وترقيم المنازل واللوحات الإرشادية بمبلغ (3.555.555) واستكمال مبنى بلدية تاروت بمبلغ (491.635) وتحسين وتجميل المداخل في المحافظة كشارع عمر بن عبدالعزيز وشارع مكة بسيهات واستكمال أعمال التحسين والتجميل بشارع بلال بن رباح بصفوى بمبلغ (4.970.249).

وأضاف الدوسري بأن هذه المشاريع بلغت نسب الإنجاز فيها مراحل متقدمة, مشيراً إلى أن من ابرز المشاريع التي تم عملها في محافظة القطيف سوق الأسماك حيث أنهت البلدية دراسة المشروع وتم عرضه أيضا على الإدارة العامة للاستثمار بأمانة المنطقة الشرقية لإبداء مرئياتهم ومن ثم سيتم الإعلان فوراً لطرحه في مزايدة عامة.

وأشار رئيس بلدية القطيف في سياق تصريحه إلى أن بلدية محافظة القطيف تعطي ضمن عملها في المشاريع التنموية دراسة التقاطعات والطرق الشريانية الرابطة ما بين مدن محافظة القطيف كل الاهتمام, وذلك لما لها من أهمية في تسهيل حركة السيارات وتحسين مداخل المدن والواجهات البحرية.

وقد استلزم التوسع العمراني للجزيرة إيجاد الحلول المناسبة فقد حرصت البلدية على الوصول إلى نتائج إيجابية لحل مشاكل الازدحامات المرورية من القطيف إلى الجزيرة والعكس.

هذا وقد تم تحديد موقعه بأن يكون رابطاً بين حي الناصرة وحي المشاري شرقاً على قناة تاروت الشمالية نظراً للكثافة السكانية بالموقع وتوسيع حركة مرورية إضافية للجزيرة ومرتبطة بالواجهة البحرية بالقطيف.

وأضاف المهندس الدوسري أن بلدية المحافظة أنهت أعمال دراسة وتصميم الجسر البحري الثالث بمحافظة القطيف مع احد المكاتب الاستشارية للقيام بهذه الدراسة وعمل التصاميم وتم مراعاة التصميم ليكون صرحاً سياحياً واقتصادياً للمحافظة وسلاسة الحركة المرورية حيث تم اعتماد تكاليف مالية مقدارها 20 مليون ريال خلال ميزانية عام 1432ه.

وأضاف المهندس خالد الدوسري بأن ضمن المشاريع التي تنفذها بلدية القطيف هناك الجسر الرابط بين ضفتيْ الكورنيش شمال - جنوب فوق طريق أحد يتم حالياً تنفيذ جسر(كبري) في المنطقة الغربية من جزيرة تاروت على الضفة الغربية من قناة تاروت، وعلى امتداد كورنيش القطيف ويربط الجانب الشمالي بالجانب الجنوبي منه، وسيتقاطع مع شارع أحد الذي يربط جزيرة تاروت بالقطيف.

الجسر الجديد عبارة عن جزء خرساني بطول 750م، وبه مخارج تتصل بشارع أحد للقادم من واجهة القطيف البحرية.