آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 7:30 م

القطيف.. ”الثلاثاء الثقافي“ يستعرض تطلعات ورؤى الشباب المستقبلية

جهات الإخبارية

ناقش عدد من الشباب القطيفي مستجدات الواقع الشبابي وآفاقه بالاضافة الى تأثير التطورات التقنية الحديثة على دور الشباب الاجتماعي خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كان ذلك في ندوة منتدى الثلاثاء الحوارية التي أدارها طبيب الامتياز علي سليس تحت عنوان ”الشباب بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل“.

وشارك في طرح رؤى الشباب كلا من حسن آل اسماعيل، كوثر أبو زيد، جنان العبد الجبار، علي أبو نصار.

وذكر حسن آل اسماعيل أن التحدي الكبير أمام الوطن هوقدرته على تلبية متطلبات شريحة الشباب التي تشكل نسبة كبيرة من عدد السكان.

وانتقل الحوار فيما بعد حول المبادرات الشبابية وأسباب تعثرها، وأرجع آل اسماعيل الأمر لأسباب تتعلق بعدم وضوح الرؤية والهدف.

وتطرّق الطالب علي أبو نصار لتجربته في إنشاء قناة على اليوتيوب عام 2016 التي تهتم بترشيح الكتب والتشجيع على القراءة، وتعاونه في تأسيس نادي الكتاب بمركز ”اثراء“.

واستعرضت الطالبة كوثر تجربتها في قراءة الكتب، وأن التحاقها بمجموعة ”حياة ثانية“ وجهها نحو هذا المسار بنجاح، مشيرة لتأثرها بسلسلة الكاتبة البريطانية ”رولنغ“ حول الشخصية الخيالية ”هاري بوتر“ وكتابات غسان كنفاني، وخوضها مسابقة ”اقرأ“.

وتحدثت الاعلامية جنان العبد الجبارعن تطلعها لإنهاء الدراسات العليا وتعيينها أستاذة جامعية، كما أشارت إلى انطلاقتها في الاعلام عن طريق الانستغرام.

واستشهد باستطلاع أجري عام 2014م حول مشاركات الشباب التطوعية بأن نسبة كبيرة تقدمت للتطوع كنوع من كسر الروتين والتنفيس، مبيناً أن المبادرات الثقافية والاجتماعية من أصعب المشاريع إدارة.

وتخلل الحوارية فيلماً تثقيفياً قصيراً حول ”العنف والشباب“ وذلك ضمن الفعاليات التي تسبق الندوة والتي شملت أيضاً التعريف ببرنامج ”أمنية“ التعليمي المهتم بدعم الطلبة المستفيدين من لجنة كافل اليتيم التابع لخيرية القطيف.

وتحدث الدكتور وسام السنان عن فكرة البرنامج الارشادي وإنجازاته في توفير الفرص التدريبية والالتحاق بركب الدراسة الجامعية وما بعدها.

وأقامت مجموعة ”إبداع بلا حدود“ معرضاً تشكيلياً ضم أعمال 11 فناناً وفنانة، مثّلها علي الصعيليك متحدثاً عن التجربة الفنية الفريدة للمجموعة في تنظيم الفعاليات والمعارض والحفلات بالمنطقة الشرقية.

وحل الوجيه المهندس علي الملا العضو السابق في مجلس المنطقة الشرقية كضيف شرف في هذه الأمسية، حيث شرف جميع المشاركين بتسليمهم دروع المنتدى التقديرية.