آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 12:09 م

طبيب ينبه الفتيات والشباب من هذه الأمور قبل ”ليلة الدخلة“

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - سيهات

نبّه الطبيب محمد سنبل الشباب المقبلين على الزواج من الوقوع في فخ الإعلانات الترويجية لتناول خلطات وأعشاب غير موثوقة أو وضع كريمات على الأعضاء الداخلية مثل ”حجر النار“ و”دهن الأفعى“ بغرض رفع مستوى العلاقة الحميمية.

ونصح الفتيات المقبلات على الزواج خلال برنامج ”تأهيل الفتيات والشباب المقبلين على الزواج“ الذي نظمته مؤخرا رفاه للدراسات والتنمية الأسرية بمدينة سيهات، بتناول حمض الفوليك كتهيئة واستعدادا لحمل صحي.

ودعا إلى الاهتمام بنظافة الفم وحجز موعد في عيادة الأسنان للفحص وعلاج أي تلف أو تسوس فيها، لتفادي الروائح وغيرها من الأمور التي قد تزعج الشريك وتنفره، لافتا إلى إن ”التدخين“ مصدر رائحة مزعج للطرف الآخر.

وتطرق إلى بعض التوجيهات والإرشادات قبل ”ليلة الدخلة“، ومنها: التقليل من شرب الكافيين، التوقف عن التدخين وأخذ اللقاحات اللازمة، وكيفية حساب الدورة الشهرية وفترة الإخصاب، وكذلك إزالة شعر المناطق الحساسة بطرق سليمة.رفاه - الدكتور محمد سنبل

وتحدث عن الاعتقادات الخاطئة التي يتداولها البعض حول أول ليلة في الزواج، منوهًا إنه ليس من الضروري أن تتم ممارسة العلاقة الحميمية بعد الزفاف مباشرة أو في أول ليلة.

وحذر الفتيات من استخدام كريمات أو علاجات جديدة على الجسم كنوع من الاستعداد للزواج، حتى لايكون هناك تحسس للبشرة أو أعراض جانبية على الجسم لاسيما الأعضاء الداخلية التي غالبا لايمكن تفاديها أو علاج أضرارها في فترة قصيرة.

وتناول وسائل تنظيم الحمل، ومنها: الرضاعة الطبيعية، الحبوب أحادية وثنائية الهرمون، واللولب وكذلك الواقي الذكري، وحرّص على استخدام نوعية ممتازة من ”الواقي“ ومن شركات معروفة بمصداقيتها وجودتها، حتى لايكون هناك تهيج وضرر أو تسريب.

وبيّن أنّ القلق والتوتر والإكتئاب والسمنة أمور تقتل الرغبة الجنسية، بالإضافة إلى عدم الثقة بالطرف الآخر أو عدم الثقة بالنفس والجسد، وقلة النوم ومشاكل الأعضاء التناسلية كالإلتهابات عند الفتيات والإنتصاب عند الشباب.

وحذر من استخدام حبوب منع الحمل لمن تعرضت إلى سكتة دماغية سابقة أو لديها مشكلات في صمامات القلب، أو مصابة بسرطان الثدي أو الكبد، وكذلك مريضات السكري المصحوب بالمضاعفات، ومن تعاني من مشكلات صحية مرتبطة بتخثر الدم.

الجدير بالذكر أن رفاه للدراسات والتنمية الأسرية تنظم برامج ومحاضرات تثقيفية أسرية  ومنها برنامج تأهيل الفتيات والشباب المقبلين على الزواج  الذي يتضمن 5 جوانب من الحياة الزوجية وهي: الجانب الفقهي, والطبي, والنفسي والاجتماعي وكذلك الاقتصادي, كما تقدم استشارات أسرية وتربوية مجانا على الرقم 0582100180.