آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 12:09 م

بالصور.. 16 جهة تقدم خدماتها للمعاقين وتشاركهم في فعالية ”لست وحدك“

جهات الإخبارية أحمد الصرنوخ - صفوى

شاركت 16 جهة أهلية ورسمية في فعاليات لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بصفوى التي أنطلقت مساء الأحد تحت شعار ''لست وحدك '' في صالة الصفا بصفوى.

وافتتح الملتقى فايز الحبيب ومدير جمعية الصفا الخيرية بصفوى علي العالي وسط حضور كبير، وضم العديد من المحاضرات والفعاليات للرجال والنساء.

وقال عضو لجنة التنمية الاجتماعية بصفوى أحمد الداؤود، أن مجلس الإدارة في اللجنة قرر وضع خطة استراتيجية ورؤية لنوعية البرامج التنموية المقدمة للمجتمع بالرغم أنها في طور التأسيس، أن تختار برامجها بعناية بحيث تشمل جميع شرائح المجتمع من الطفل والشاب وكبار السن رجال ونساء.

وأضاف: ”أن شريحة أصحاب الهمم هم فئة من هذا المجتمع ويجب علينا أن ندمجهم مع من حولهم، وأن نبعد عن بعض الأسر الحرج من وجود طفل لديه بعض الاحتياجات الخاصة“

وتابع: ”أن اللجنة ترى أن تجعل لهذه الفئة برنامجاً خاص وعملت على برنامج لست وحدك اللذي يهدف لتعريف المجتمع بالمعاق ودمج المعاق مع المجتمع وتعريف المعاق بحقوقه وبعض مزودي الخدمات له من المؤسسات الحكومية والخاصة“.

وذكر ممثل جمعية الصفا الخيرية حسين ال هاني ان الجمعية تركز هذه السنة على أربعة مشاريع، هي: مشروع ترميم مرافق المقبرة التابع للجنة بيت الغربة، وتسعى في مشروع اخر لتخطيط المقبرة ليكون مقارب لمقبرة البقيع، ومشروع لجان التكافل وتلقى اهتمام أكبر عن باقي المشاريع لأهميتها واهتمامها بالأيتام والفقراء.

ولفت إلى أن مصروفاتها خلال العام الماضي بلغت ثلاثة ملايين وثمان مئة الف ريال، ومشروع برج التكافل هو برج استثماري جديد تعود أرباحه لصالح الجمعية الخيرية.

وضمت الفعالية ركن لمركز التأهيل الشامل، مثله الباحث الاجتماعي محمد بالحارث الذي أوضح أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تقدم 13 خدمة للمعاقين، ومنها: برنامج الإيواء بمركز التأهيل الشامل، منح بطاقة تخفيض لتذاكر الطيران ووسائل النقل الحكوميه، راتب شهري يحدد حسب الحالة، برنامج الرعاية الطبية المنزلية، برنامج التأهيل المهني للحالات القادرة على ذلك.

وارتكن مركز إيلاف لرعاية وتأهيل الأطفال المعاقين وذوي الإحتياجات الخاصة بجانب الأركان الأخرى، وهو أول مركز متخصص في مدينة صفوى للتأهيل ويضم عدة وحدات، العلاج الطبيعي، التخاطب وتنمية اللغة، التكامل الحسي، ووحدة التدخل المبكر.

وشاركت الكاتبة زهراء الأبيض بركن لتوقيع اصدارها الأول ''رويدك لا تؤصد الأبواب''، الذي يحتوي على نصوص نثرية تلامس الواقع والمشاعر، حيث بدأت الكتابة منذ 13 سنة على الرغم من إعاقتها الحركية.

وذكرت في حديثها مع «جهينة الإخبارية» أثمرت جهودها في وسائل التواصل الاجتماعي وبدأت جمع الكتابات، واستغرقت تقريباً سنة بمساعدة جمال الناصر التي بذلها في تدقيق الكتاب.

وقالت: ”الإعاقة حفزتني على أن أكتشف هذه الموهبة في الكتابة وجعلتني إلهام وبصمة نور، فأنا طالبة في الجامعة العربية المفتوحة في تخصص إدارة الأعمال، وعضوة في نادي غراس توستماسترز“.

وأضافت: ''الإعاقة ليست حاجزاً''.