آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 7:41 م

رجل دين: لا تخوفوا أولادكم من الله.. وعلموهم ”الرقابة الذاتيّة“

أريشفية
جهات الإخبارية نداء ال سيف - سيهات

انتقد رجل دين تخويف الوالدين للطفل من الذات الإلهيّة وتصويرها بصورة بشعة جدّا وذكر الله عزّ وجلّ مع أساليب الحرق والشوي والتعذيب ممّا يساهم في خلق صورة ساديّة للإله.

ودعا الشيخ أحمد سلمان في المقابل إلى تحبيب الطفل في الله عزّ وجل وإيجاد هذه العلقة العاطفيّة بحيث يخجل الطفل إذا علم بغضب الله عليه كما يخجل من أبويه إذا علم أنّ فعلهم لا يرضيهما.

وشدد الشيخ في خطبة الجمعة بمسجد اهل البيت بسيهات بعنوان ”رقابة في عالم مفتوح“ على أهمية الرقابة الأبويّة والتي تلعب دورا هامّا في عمليّة التربية، منوها إلى إمكانية إشراف الوالدين على محيط الطفل ومعرفة بسهولة ومعرفة كلّ صغيرة وكبيرة.

وأشار إلى وجود فارق جوهريّ بين العصر الذي نعيشه اليوم وعصور الآباء والأجداد السالفة، حيث أنّ تلك العصور لم تبلغ التطور التكنولوجي والانفجار المعلوماتي الذي نعيشه هذه الأيام.

واقترح كحلٍ لكيفية السيطرة على الأبناء بتنمية ما يعبّر عنه ب ”الرقابة الذاتيّة“ وهي الإحساس الداخلي الذي يضبط سلوكيات الإنسان والنابع من استشعار الرقابة الإلهية.

وعرف الرقابة الذاتية بأنها إيجاد القوّة النفسيّة الداخليّة التي تردع الطفل أو الشاب من القيام بالأمور السيئة وتدفعه نحو الأمور الحسنة فيكون الاعتماد على رقابة داخليّة لا خارجيّة ويكون الإنسان هو الرقيب على نفسه.

وذكر لجموع المصلين أهمية غرس المفاهيم التوحيديّة السليم عند الطفل والتي تساهم في تنمية ”الرقابة الذاتيّة“ في الأبناء.

ورأى ضرورة إعطاء الطفل جرعة من الثقة بالنفس بعد تنمية ”الرقابة الذاتيّة“ فيه وفسح المجال له للتجربة، لافتا أنّ هذا الأمور النفسيّة تتقوّى بالتراكم التجارب مثل الأمور الجسدية.