آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 7:41 م

لوحة تشكيلية لـ ”المصلي“ تثير مشادة كلامية في الأردن

جهات الإخبارية

أثارت لوحة تشكيلية للفنان السعودي المعروف محمد المصلي مشادة كلامية بين مسؤولين أردنيين ترمي للإستحواذ عليها على هامش ملتقى العقبة الثاني العالمي المنعقد في الأردن مؤخرا.

اللوحة التي أنهاها الفنان خلال ساعتين تقريبًا وحملت عنوان ”قلعة العقبة“ جمعت في زواياها قلعة العقبة والملك الشريف حسين بن علي.

ولفتت اللوحة التي شارك بها نائب رئيس جمعية الفن التشكيلي بالمنطقة الشرقية وصاحب متحف ومنتدى المصلي الأنظار وأثارت الاعجاب.

وطالبت مديرة السياحة في مدينة العقبة رُبى لِقسوس باقتناء اللوحة مؤكدة على كونها الأفضل من بين الأعمال، فيما رفض رئيس الملتقى علي كريشان ذلك منوهًا إلى أن جميع الأعمال ستذهب إلى سلطة القلعة.

وقالت لقسوس ”اعجبت بهذه اللوحة كثيرا وهي تعتبر افضل لوحة في الرسم المباشر، وانا موجودة في مقر القلعة وهي تحكي عن مكان الثورة العربية وقائدها الملك“.

من جهته قال الفنان المصلي لجهينة الاخبارية ”لا اعتبرها الافضل ولكن الانطباع الكلاسيكي يلعب دوره في بعض الرؤى والانطباعات البصرية، ولو لم اكن مسافر غدا لرسمتها بطول3 امتار لتكون ذكرى وعربون صداقة لهذا المعلم“.

وتكتسب القلعة أهميتها وفقا للإعلامي والخبير في التراث الأردني عبدالله الحصان لكون الشريف حسين بن علي ملك الأردن هو من أمر ببناءها عام 1917.

وشارك في الملتقى اكثر من ستين فنانا وفنانة من 16 دولة عربية. ومن بينهم استاذ كلية الفنون الجميلة بالبصرة الدكتور تحرير علي، والاستاذ في جامعة عمان الدكتور بلاسم محمد الذي صمم شعار الخطوط الجوية العراقية.

وضمن فعاليات الملتقى القى الفنان المصلي محاضرة حول التراث الشعبي والتشابه السعودي الأردني على هذا الصعيد.

وتأتي مشاركة المصلي في أعقاب جولة أقام خلالها معرضا شخصيا بقاعة رؤى الفن بجدة إلى جانب محاضرة في مركز الهوايات الفنية والمهنية بمدينة تبوك.