آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 6:21 م

مختص نفسي: الضرب والسخرية تنشئ طفل عديم الثقة بنفسه

أرشيفية
جهات الإخبارية

أوصى الأخصائي النفسي أحمد آل سعيد بعدم اللجوء لأساليب العقاب التقليدية التي تسبب مشاكل للطفل حصرها ب 63 مشكلة سلوكية ونفسية.

وأوضح في ورشة عمل «التربية بالحب.. بدائل العقاب» التي نظمتها جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية لـ 80 سيدة، بأن الضرب، الحرق، الاستهزاء والسخرية، الانتقاص من الطفل، السب والشتم، والترهيب والتخويف لن تخلق طفلاً سوياً بل على العكس، سينشأ عديم الثقة بنفسه، ويعاني من اضطرابات نفسية وسلوكية لا حصر لها.

ونبه من تجاوب الآباء والأمهات مع صيحات أقاربهم والمحيطين بهم لتأديب الطفل بالقسوة، في حين أن الطفل بطبيعته حركي ويحب الاكتشاف، وماينبغي فعله هو إعطاءه الثقة في حال لم يؤذ أو يتسبب بالمشاكل لنفسه أو الآخرين، ومعالجة المشاكل بأساليب أكثر فاعلية.

وشرح آل سعيد مفهوم البدائل العقابية بأنها الطرق المقبولة لتعديل سلوك الأطفال بدون إيذاء جسدي أو نفسي، مبيناً أن أهم البدائل العقابية هو العلاج الملطف، بإحداث تغيير وتحويل في سلوك الطفل وجعله سلوكاً مقبولاً.

ولفت إلى أن هذا الأسلوب يتوجب لإنجاحه الالتزام بالهدوء والتريث أمام أي سلوك غير مرغوب، والتجاهل والتظاهر بالانشغال عنه، وتقبل الطفل بكل مساوئه وعدم اعتبار أي سلوك لحظي مشكلة، إلا إن آذى نفسه أو أقرانه بالعبث بالنار، أو الكهرباء، أو الأدوات الحادة أو اللعب أمام السيارات، فذلك مايتطلب تحركاً سريعاً.

وقال: ”أن العلاج الملطف يحتاج للصبر ثم الصبر وسوف يُلاحظ تحسنه تدريجياً بعد عدة أسابيع، كما يحتاج لعدم الاكتراث بما يقوله الآخرين لأن المربي سوف يسمع المزيد من عبارات اللوم والتجريح، وكذلك يحتاج للدعم النفسي والمعنوي كالابتسامة والرضا“، مضيفاً بأن المكافآت المادية أيضاً لها دورها في تعديل السلوك كالنجوم والوجوه المعبرة، على أن يلتزم الأهل بالوعود المتفق عليها لئلا يعود للسلوكيات السيئة.

ونصح الأمهات باتباع جدول مراقبة السلوك اليومي، لتسجيل الملاحظات اليومية، وكذلك جدول التعزيز الايجابي، والالتزام بالتعليمات والوعود وإلا فإنها ستكون نقمة بتراجع سلوك الطفل وانتكاسه.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
سلوى
[ القطيف ]: 6 / 3 / 2019م - 8:48 ص
شكرآ على كلام الجميل ياليت لكل يفهم نفس كلامك 100/100