آخر تحديث: 28 / 7 / 2014م - 4:54 م  بتوقيت مكة المكرمة

تاروت: 100 فنان في افتتاح المعرض الحسيني «رسالات» بالربيعية

جهينة الإخبارية كوثر أحمد - الربيعية
الفنان الحجي اثناء افتتاحه معرض «رسالات» يوم امس

شارك اكثر من 100 فنان في المعرض الحسيني الفني السابع نزف على لوحة بعنوان «رسالات» وذلك ضمن الفعاليات العاشورائية التي يتظمها موكب الشهداء بملحق مسجد العباس ببلدة الربيعية بجزيرة تاروت.

معرض نزف على لوحةويهدف المعرض الذي افتتحه امس الفنان التشكيلي منير الحجي، إلى إبراز الثقافة الحسينية الأصيلة وما جرى في عاشوراء المقدسة من ملاحم بطولية لأنصار الحسين «رض» في كربلاء بلغة عالمية حضارية.

وحضر الافتتاح عدد كبير من أهالي المنطقة بالإضافة للفنانين والمشاركين في مسابقة المعرض السنوية، وكان من أبرز الحضور الفنان عبد العظيم شلي والأستاذ عبد الكريم الغنام والسيد علوي الخباز والفنان محمد المصلي والفوتوغرافي ياسر العمران وغيرهم من الفوتوغرافين والتشكيلين.

وشمل الافتتاح جولة فنية وقراءة الأعمال ومناقشات فنية حول اللوحات المعروضة.

وقال الأستاذ عبد الكريم الغنام وهو أحد المنظمين والداعمين للمعرض لـ«جهينة الاخبارية» بأن هذا العام ظهر المعرض بشكل جديد مختلف عن الأعوام السابقة حيث تم إلزام المشاركين بتسليم أعمال جديدة لم يسبق لها العرض مما أتاح للمعرض رونق فريد ما بين المعارض والفعاليات المقامة بالمنطقة، بالإضافة لاستحداث قسم فني بصري جديد هذا العام وهو الأفلام الحسينية القصيرة.

وقال رئيس جماعة التصوير الضوئي بالقطيف ياسر العمران أن المعرض يضم أغلب الفنون وبعض الفعاليات لذا فهو معرض رائع وجميل وأيضاً توقيته يجعله في طليعة المعارض الحسينية.

وأشار في تعليقه عن المشاركات الضوئية: بأنها جاءت قليلة نوعاً ما بحكم ما تخضع له المسابقة والتقييم إلا أن مستوى المشاركات متميز إلى متوسط، وحتى يكون المعرض للعام القادم متميزًا أكثر نأمل بطرح موضوع معين أو تجربة بمقاسات موحدة.

معرض نزف على لوحةوقال الفنان المشارك سعيد الجيراني أن المعرض خلق جوًا فنيًّا ممتعًا للنقاش ما بين الفنانين للتعرف على أساليب تنفيد أعمالهم لا سيما بأن المعرض سجل عددًا كبيرًا من الأسماء المهمة من القطيف والأحساء والبحرين والعراق..

أما الفنان التشكيلي المشارك حسن أبو حسيّن فإنه يرى بأن هذا العام أكثر تطورًا من الأعوام الماضية من حيث استقطاب الفنانين الكبار في المنطقة ومن خارجها قائلًا: بشكل عام أنّه معرض مميز وقوي بأعماله الفنية، وأنّ الأعمال حديثة الولادة وجديدة خاصة اللوحات التشكيلية قوية ومعبرة جدًا.

وأشاد برسالته للشباب المخلصين العاملين بأن هذا العام قطفنا ثمرة جهود الأعوام السابقة من كل النواحي فأصبح المعرض محطة لكبار الفنانين والفنانات والمهتمين بالفن والزائرين من جميع الفئات الاجتماعية الثقافية العلمية وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن المعرض الحسيني الفني السابع نزف على لوحة بعنوان «رسالات» أكثر من 100 فنان على مستوى الخليج العربي.

وتنوعت الأعمال الفنية فيه بين الرسم التشكيلي بشتى فروعه وبين التصوير الفوتوغرافي والتصاميم الرقمية ورسوم الأطفال بالإضافة للرسم المباشر وتتركز مواضيع جميع الأعمال الفنية حول نهضة الإمام الحسين وتضحياته وأهداف ثورته المباركة.

ويقام نزف على لوحة ضمن الأنشطة السنوية للنشاط الثقافي بالربيعية والمندرجة تحت فعاليات موكب الشهداء وبإشراف الشيخ عبد الكريم الحبيل.

كما يُعِدُّ المعرض سنويًّا كتيبًا خاصًّا يضم أبرز الأعمال الفنية ويتم توزيعه على رواد المعرض، حيث يحظى المعرض بحضور واسع من مختلف شرائح المجتمع ويرتاده الرعيل الأول من فناني وفنانات المنطقة وعدد من النخبة الثقافية في البلاد.

معرض نزف على لوحةمعرض نزف على لوحة

معرض نزف على لوحةمعرض نزف على لوحة

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
منتظر البطاط
[ العراق البصره ]: 26 / 9 / 2013م - 1:51 م
يرجى ارسال رقم الموبايل ادارة المعرض خدمة لمحمد وال محمد ولم الشكر والامتنان