آخر تحديث: 23 / 4 / 2019م - 8:52 م  بتوقيت مكة المكرمة

«وتين» تطبيق رسمي لطلب الدم أو التبرع به في السعودية

جهينة الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

انطلقت مؤخرا مبادرة إلكترونية تسعى إلى تقليص فجوة التواصل بين المتبرعين وبنوك الدم حتى تصبح عملية التبرع بالدم أسهل، بالتعاون مع وزارة الصحة تحت اسم تطبيق «وتين».

ويُعد تطبيق «وتين» الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية، تطبيقا رسميا ووطنيا للتبرع بالدم في جميع مناطق السعودية، ويمكن استخدامه من قبل المتبرع بالدم أو الممثل لأحد بنوك الدم حيث أنه التطبيق المعتمد من قبل وزارة الصحة.

ويهدف التطبيق إلى حث أفراد المجتمع على التبرع بالدم وحصول المحتاج على الدم دون الحاجة إلى تلقي أو نشر رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي والانتظار.

ويتيح التطبيق العديد من المزايا لمستخدميه لتسهيل تجربة المتبرع، منها: مشاركة طلبات التبرع في شبكات التواصل الاجتماعي، ويوفر قائمة بمواقع بنوك الدم، ومتابعة سجل المتبرع وكذلك التذكير بمواعيد حملات التبرع بالدم القريبة من مستخدم التطبيق، وأيضا تسهيل دخوله لبنك الدم من خلال حجز موعد قبل ذهابه، وكذلك فحص مبدئي لمعرفة إن كان المتبرع من المؤهلين أو غيره.

وينشر التطبيق تعليمات وتوجيهات حول إجراءات ماقبل التبرع بالدم ومابعده، بالإضافة إلى تثقيف وتصحيح المعلومات المغلوطة حول التبرع بالدم وتخوف البعض من خوض التجربة.

يشار إلى أن «وتين» في بدايته كان مشروع تخرج لأحد الطلبة تبنته وزارة الصحة، ويقوم بتوثيق عدد مرات التبرع للفرد الواحد ويذكره بالتبرع مستقبلا، وبذلك يسهل على المتبرع أخذ وسام الملك عبدالعزيز أيضا.