آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 9:36 ص

14 متحدثاً يشاركون في ندوة «حديثي الولادة» بالقطيف

جهات الإخبارية

عقد مستشفى القطيف المركزي أحد مكونات التجمع الصحيالأول بالشرقية اليوم الأربعاء الندوة الأولى لحديثي الولادة بقاعة الملك عبد الله الوطنية بالقديح.

وهدفت الندوة إلى مناقشة أهمالأمراض التي يصاب بها حديثي الولادة، وطرح آخر الطرق العلاجية الحديثة لتقديم الرعاية الطبية التي تتوافق مع التوصيات العالمية والطب المبني على البراهين.

واستعرض في الندوة المعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ب «8» ساعات تعليمية «14» متحدثاً، محاضرات متنوعة صبت في مجال حديثي الولادة، هذا وشارك في الندوة 6 مستشفيات بالشرقية تعنى بهذا الجانب.

والمستشفيات هي مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومستشفى الولادة والأطفال بالأحساء، ومستشفى الجبيل العام، ومستشفى المانع العام بالأحساء، بالإضافة إلى مستشفى الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام، ومجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران.

وذكر المدير التنفيذي للمستشفى الدكتور رياض الموسى، أن من العناوين التي تم طرحها في الندوة عناوين مختلفة كأمراض الجهاز التنفسي والتي تتحدث عن أهم العيوب الخلقية للرئة، علاج مرض الرئة المزمن، أجهزة التنفس الصناعي الحديثة، فيما تتطرق محاضرة أمراض القلب إلى علاج الوصلة الشريانية السالكة وأمراض القلب الحرجة والطارئة عند حديثي الولادة.

ومن جانبه قالت رئيسة اللجنة العلمية والتنظيمية استشارية أطفال حديثي الولادة الدكتورة مي آل حسن، أن الندوة استهدفتجميع الممارسين الصحيين من أطباء وتمريض والخدمات المساندةلها.

وأضافت، أننا نسعى من خلال مناقشة أهم المشكلات التيتعاني منها هذه الفئة من المرضى كأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض القلب ومتابعة المستجدات في هذا المجال للوصول إلىطرق علاجية تساهم في شفائهم.

وأشارت إلى أن من بين المحاضرات التي طرحت محاضرة أمراض الكلى والدم واليرقان الولادي وعلاقته بنقص إنزيم G6PD «أنيميا الفول»، ومحاضرةأخرى تطرقت للتشنجات الناتجة عن الأمراض الاستقلابية، ارتجاع المريء عند الخدج وعلاجه.

ولفتت الى تعرف المشاركون من خلال برنامج الندوة على منع الألم وعلاجه عند حديثي الولادة، ناهيك عن الإشراف على المضادات الحيوية في العناية المركزة لحديثي الولادة، كما تطرح الندوة نقص النمو عند الأجنة وتحري أسبابه وعلاجه.