آخر تحديث: 1 / 6 / 2020م - 7:55 ص  بتوقيت مكة المكرمة

مبادرة ”لدينا أهل تجارب محليين لنستفيد من خبراتهم الحياتية“

المهندس أمير الصالح *

الواقع ان حينا السكني يزخر ب الطاقات العلمية والأكاديمية والمهنية والتجارية وأهل تجارب عملية متعددة وقراءات فكرية معمقة، وشخصيا أرى بأنه لا بد من تبني مبادرة محلية لاستثمار تلك الطاقات في أي برنامج رمضاني أو غير رمضاني وعقد منصة ينطلق منها المحاضرين من أهل الكفاءات المختلفة المحليين لمشاركة قراءاتهم وعلومهم وتجاربهم واطلاعهم المعرفي مع أبناء الحي بهدف رفع مستوى تبادل التجارب الحياتية والإدارية وتحفيز السعي الحثيث لأبناء الحي لرفع منسوب النجاح الاجتماعي والوطني وزيادة رقع التاثير الإيجابي.

مرت الأيام والسنون وانطلق هنا أو هناك على مستوى مجالس أسرية استضافات خجولة لاقتصاديون أو حقوقيون أو أكاديميون.

في أحد الأحياء انطلق حديثا برنامج اضاءات الرمضاني في وهو نموذج يُحتذى به. تم تداول مناقشة جانبية بيني وبين احد الاصدقاء وتم طرح ماكان يجول في ذهني معه بضرورة احتضان اهل الطاقات الفكرية القاطنة في نفس الحي. وايمانا مني ومن البعض في ذات الحي بضرورة تطوير واستمرارية البرامج الثقافية والتوعوية والعلمية، سينطلق هذا العام باذن الله العلي القدير برنامج ذاك الحي بحلة جديدة تحت مبادرة جديدة وهي مبادرة ”لدينا اهل تجارب محليين، فلنستفيد من خبراتهم الحياتية“.

وتم اقتراح ادراج اسماء بعض اصحاب الانجازات العملية والاكاديمية والمهنية والاقتصادية الى جانب محاضرات الارشاد الفقهي والوعظ الديني بجدولة مدروسة. نذكر هنا بعجالة بعض العناوين التي سيطرحها الاكاديميون والمحاضرون من ابناء الحي على مسامع ابناء الحي قبل ولوج وقت افطار يوم رمضان ب عشرون دقيقة؛ ايمانا مني بضرورة باستتساخ البرنامج التطويرة بناء على ما يراه ابناء الاحياء الاخرين مناسبا.

البرنامج عبارة عن محاضرات رمضانية يومية، تعقد بمجلس او مسجد الحي وتستبق المحاضرة صلاة المغرب ب 20 دقيقة. والمحاضرون هم مجموعة من ابناء نفس الحي او من سكان مجاوري الحي من اصحاب الخبرات العلمية الادارية او المهنية او الاكاديمية او الصحية او الاقتصادية او الادبية... الخ.

ومن التصور الشخصي لـ البرنامج فاني اسعى اقتراحا بان يتضمن باذن الله العزيز القدير:

  • محاضرات تثقيف فقهي عدد 3 محاضرات موزعة على امتداد الاسبوع الاول والثاني والثالث
  • البرامج الروحية الخاصة بليالي القدر عدد 3 ليال «ادعية جماعية ونوافل وختمة قرآنية جماعية»
  • برامج توعوية تثقيفية موجهة للاطفال والنشأ الصاعد، عدد 4 محاضرات موزعة بمعدل مرك كل اسبوع لمدة اربع اسابيع
  • برنامج توعوية لليافعين عدد 4 محاضرات بمعدل مرة لكل اسبوع.
  • برنامج ادارة حياة اسرية ناجحة عدد 3 محاضرات للاسابيع الثلاث الاولى
  • وبرامج اخرى ذات شق تدبير منزلي، اقتصادي، تربوي، بناء واكتشاف مواهب، فهم حقوق، تخطيط مستقبلي،... الخ.

الدعاء لله منكم بالتوفيق هو شعلة امل ومحاولة تفاعل اكبر عدد ممكن من كوادر سكان الحي العازم علو تبني برامج ناهضة من ذوي الكفاءات والتوجه الرصين في صنع وعي علمي وعملي هو هدف نبيل ويزيد عدد الاضاءات الصادقة لـ استمرارية حيوية مجتمع يعتنق النجاح ويتنفسه حقيقة وليس شعارا.