آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 8:10 ص

أمانة الأحساء تنفذ خطط الرقابة الصحية على المنشأت خلال رمضان

جهات الإخبارية

أكملت أمانة الأحساء جدولة خططها التنفيذية للمتابعة الشاملة والرقابة الصحية لمنشآت أنشطة الصحة العامة والأنشطة المهنية خلال شهر رمضان المبارك.

ويأتي ذلك تعزيزاً لجهودها في التأكيد على سلامة الأغذية وما يتم تقديمه للاستهلاك الآدمي أو الادوات المستخدمة في تقديم الخدمة، ومدى تطبيق الاشتراطات الصحية ونظامية العاملين وتأكيداً على خلوهم من الأمراض السارية.

وأوضح أمين الأحساء المهندس عادل الملحم أن الأمانة وانطلاقاً من اولويات خططها التنفيذية للبرامج والجولات الرقابية للمحال والمواقع المتعلقة أنشطتها بالصحة العامة ومنافذ تحضير وتداول الأغذية سعت الى وضع وتنفيذ جدولة زمنية في كل عام للمتابعة الرقابية.

وتابع: ”ومع قرب حلول شهر رمضان الكريم تم اعداد البرنامج الرقابي وفق ماهية الأنشطة من واقع اقبال المستهلكين على ما يتم انتاجه وصناعته من خلال تلك الأنشطة“.

وأضاف: ”وفي الفترة الراهنة يتم تكثيف الجولات الرقابية على مستودعات المواد الغذائية والملاحم والثلاجات وكذلك مصانع الأغذية ومحلات التموين، ليُضاف الى ذلك وخلال ايام الشهر المبارك تكثيف الحملات الرقابية على المطاعم والفنادق التي تقدم بوفيهات الإفطار والسحور، ويمتد ذلك الى محلات الحلويات والمكسرات في الأيام التي تسبق فترة منتصف الشهر الفضيل نظراً لإقبال بعض المستهلكين على تلك المحلات“.

ولفت إلى أنه اثناء تنفيذ الجولات الرقابية في شهر رمضان يتم العمل على اعداد وتنفيذ البرنامج الرقابي المتزامن مع قرب حلول عيد الفطر بتشديد الرقابة على صوالين الحلاقة ومغاسل الملابس ومحلات الحلويات ومحال اعداد الولائم والمطابخ، للتأكد من تقيد العاملين باشتراطات الصحة والسلامة العامة وكذلك سلامة اللحوم وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي ووجود الختم البيطري على الذبائح.

وأكد على تطبيق لائحة الجزاءات الوزارية بحق مخالفي الأنظمة واللوائح البلدية.

وقال: ”أن المواطن والمقيم يمثلان عين الرقيب للأمانة وتعاونهم مطلبٌ هام في الإبلاغ عن الملاحظات والمخالفات عبر وسائل التواصل الرقم المباشر“ 940 ”، الرقم الموحد 920011050، و الواتساب 0548368888“.