آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 8:03 م

مجلة أمريكية تعتمد رسالة ماجستير فريدة لممرضة سعودية

جهات الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

اعتمدت المجلة الأمريكية لأبحاث التمريض بحثا فريدا أجرته ممرضة سعودية من الخويلدية بمحافظة القطيف في مجال أثر التدليك على مرضى القلب.

ونشرت“ American Journal of Nursing Research“ بحث الشابة نور آل رضوان المقدم كرسالة ماجستير في تخصص التمريض الإكلينيكي بعنوان «أثر العلاج بالتدليك لتخفيف ألم المرضى ما بعد قسطرة القلب».

وقالت رضوان في لقاء خاص ب «جهينة الإخبارية» أن الدراسة هي واحدة من الدراسات القليلة التي وصفت تأثير العلاج بالتدليك على الألم ومزاج المريض بعد القسطرة القلبية في وحدة العناية المركزة.

وأضافت رضوان التي تعمل في مجمع الأمل الطبي منذ 18 عاما: وفقا لنتائج الدراسة نستخلص إلى أن إستخدام العلاج بالتدليك كتدخل تمريض يعد فعال ويساهم في تحسن حالة المزاج وانخفاض القلق، والإكتئاب، والارتباك وآلام المرضى بعد قسطرة القلب.

وأشارت رضوان التي تطمح لتكملة درجة الدكتوراه في المستقبل إلى أن نشر البحث واعتماده يمثل مصدر فخر واعتزاز بذاتها ووطنها، منوهة إلى أن النشر يعني أن البحث يعد بمثابة المرجع للطلبة الراغبين بإكمال دراسات عليا وتخصصهم مقارب لنفس الدراسة.

وقالت ال رضوان من غرفة الإسعاف التي كانت تتعالج فيها عن نوبة سكلسل انتابتها هذا اليوم ”كانت دراسة الماجستير طموح قديم جداً وأصريت على تحقيقه بالرغم من عائق المرض“.

ومضت الممرضة المتزوجة والأم لطفلين في القول عانيت كثيراً فترة الدراسة التي كانت تمثل إجهاد كبير بالنسبة لوضعي حتى أنني كنت أفكر في التراجع والاكتفاء بالعمل والوظيفة، مثمنة تشجيع ودعم والدها في مواصلة المسيرة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
السيدة
[ القطيف ]: 30 / 4 / 2019م - 1:55 م
موفقة حبيبتي ?
2
Mohammed
[ qatif ]: 30 / 4 / 2019م - 2:00 م
ماشالله دوم أهل القطيف أهل ابداع وأهل رسالة ولاكن الظروف لما تكن في صالحهم والله وثم والله لو كانت الظروف في صالحهم لكانت القطيف وأهل القطيف في مجموعة غينس ??