آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 6:13 ص

اختصاصي تغذية يحذر من تناول ”الكاتشب“

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

حذّر اختصاصي التغذية العلاجية رضي العسيف من ”السكر الخفي“ الذي يتواجد بنسبة 80% في الأغذية، مثل: البسكويتات، و”الكاتشب“ والزبادي المنكه.

ودعا إلى أخذ الحيطة من عبارات ”قليل السكر، سكر أقل، خالٍ من السكر“ على بعض المنتجات، نافيًا خلوها من السكر بشكل نهائي.

وأوضح في المحاضرة التي ألقاها مؤخرا بتنظيم لجنة الحوراء في القطيف، أن داء السكري هو عبارة عن نقص أو عدم إفراز هرمون الإنسولين أو عدم فاعليته، وعلى المصاب معرفة أي نوع يتحكم به.

وأكد إمكانية التحكم بداء السكري عبر سداسية التعايش معه، وهي: ممارسة الرياضة، اتباع نمط حياة صحي، تغذية مناسبة، قياس مستوى السكر باستمرار، العلاج الدوائي والتواصل مع الفريق الطبي والالتزام بالخطة العلاجية.

ونصح بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم وتناول اللحوم منزوعة الشحم والجلد، والابتعاد عن الفواكه المعلبة والعصيرات المضاف لها سكر.

ولفت إلى أن مرضى السكر الذين لايتعايشون مع المرض بآلية صحيحة يصابون مشكلات خطيرة في العين والجلد، وكذلك أمراض أخرى مثل الفشل الكلوي.

وذكر أن خفض وزن الجسم الزائد يساعد كثيرا في التقليل من معدل خطر الإصابة بمضاعفات السكري وتمنع تقدمه، ولو كان بنسبة بسيطة من 5% إلى 7%.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
محمد
[ القطيف ]: 30 / 5 / 2019م - 8:41 م
جزء فيما جاء به صحيح وهو خطر السكر وأما تناول أغذية قليلة الدهون ومنزوعة الشحوم فهذا تضليل وقع فيه المختص العسيف مع احترامي له.