آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 1:44 ص

خيمة السني الرمضانية تستضيف آل عبدالمحسن.. وتستعرض 3 تجارب شبابية

جهات الإخبارية تصوير: عيسى ال طلاق - تاروت

استضافت الخيمة الرمضانية بمنزل المهندس عبدالشهيد السني في جزيرة تاروت، مساء امس الجمعة المهندس حسين ال عبد المحسن "مدير احدى الشركات الأهلية" وذلك في لقاء تحت عنوان ”الانخراط في صناعة المستقبل - تجارب شبابية“.

وأستعرض المهندس ال عبدالمحسن خلال اللقاء ثلاث تجارب شبابية وهي نادي الروبوت بالقطيف، مركز أسيتاج السعودية، مبادرة القطيف الاقتصادية.

حسين ال عبدالمحسن - ديوانية السنيوحضر اللقاء عدد من رجال الدين والوجهاء في محافظة القطيف. 

وطالب بضرورة التعاون في وضع الاستراتيجيات المختلفة حسب التحديات التي نواجهها.

وأشار الى ان بداية النجاح تكمن في وضع الأهداف، الامر الذي قامت به المملكة عندما وضعت رؤية 2030 التي قام بإعدادها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وقد ركزت هذه الرؤية على تحقيق ثلاثة محاور رئيسية وهي اقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي ووطن طموح.

ودعا الخريجين سواء المبتعثين او خريجي الجامعات المحلية، بعدم الجلوس بالبيوت. مشيرا الى وجود ما يقارب 40 جهة حكومية وأهليه لتقديم الدعم المالي والمعنوي لرواد الاعمال.

وشدد على ضرورة التواصل مع البعض للأستفادة من القنوات الداعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشيرا الى اننا نعيش في عالم مختلف وعالم سريع التبدل، ولا مناص من مواجهة التحديات المرتقبة.

نادي الروبوت 

وتطرق الى فكرة نادي الروبوت بالقطيف وكيف بدأت، بقوله، ان مشهد يد روبوتيه شكلت حلم ظل حبيسا طوال دراستي الجامعية، مضيفا، بعد التخرج تجدد الحلم، وقررت أن أشتري لنفسي روبوتا أتعلم من خلاله على علم الروبوت، حيث اطلع على عدة حقائب تعليمية ثم قرر شراء حقيبة.

حسين ال عبدالمحسن - ديوانية السنيوبين ان نادي الروبوت هو أول نادي علمي متخصص في علم الروبوت «الرجل الآلي» بمحافظة القطيف. وبدأت فكرة انشاء النادي في العام 2007م.

وقال انطلقت أولى دورات النادي وكانت في تصميم وبرمجة الروبوت في العام 2008م بعد موافقة نادي الهدى بجزيرة تاروت على استضافة المشروع وبدعم من شركة اس اي بي «SAP» التي تكفلت باستيراد نموذج «LEGO MINDSTORMS NXT 2,0» الذي يعد أحد أفضل النماذج في تعليم وتبسيط علم الروبوت.

وأشار الى الأقدار التي ساقته الى التعرف على مركز المواهب الوطنية الذين بدورهم أخبروه بأن احدى الشركات الألمانية ترغب في ان تشارك في دوري الفيرست ليقو السعودي.

وأضاف ”اتصلت بهم وأخبرتهم بأن هدفهم سهل المنال بشرط توفير الأدوات اللازمة للمشاركة وحصل التعاون بأن استوردت شركة SAP الألمانية روبوتا وأنا شكلت الفريق وأشرفت على تدريبهم“.

ولفت المشرف بنادي الروبوت حسن الناصر الى ان شركة اس اي بي «SAP» الشرق الأوسط تبنت طلاب النادي للمشاركة في مسابقة الفيرست ليجو السعودي لعام 2008م، وحققوا جائزة أحسن فريق مشارك في المسابقة التي ينظمها مركز المواهب الوطنية للتدريب باشراف مؤسسة الملك عبدالعزيز لرعاية الموهوبين.

مركز أسيتاج السعودية

وحول انشاء مركز أسيتاج السعودية، اوضح المهندس ال عبدالمحسن ان المركز يهدف الى تبادل الخبرات في هذا المجال، لافتا الى التواصل مع الهيئة العالمية أسيتاج المعنية بمسرح الطفل حول العالم، مبينا ان عام 2010 سجل اعتماده مديرا لمركز أسيتاج السعودية.

حسين ال عبدالمحسن - ديوانية السنيوأكد، ان الحدث فتح باب المشاركات الدولية مما ساهم في تجاوز الكثير من المعوقات، مؤكدا، ان عام 2013 شاركت فرقة فنر المسرحية بمسرحية حجابي رمز جوابي في مهرجان الغردقة الدولي لمسرح الطفل.

واشار الى انه في العام 2013، تم تأسيس شركة المسارح المحدودة ومن ضمن قسم المسؤولية الاجتماعية تم تبني نادي الروبوت بالقطيف ومركز أسيتاج السعودية لمسرح الطفل. كما اطلق قسم المسؤولية الاجتماعية عن برنامجا ثالثا باسم مبادرة القطيف الاقتصادية.

ولفت الى الاستثمار في تأسيس شركات مختلفة، بالاضافة لطرح فلم كرتوني من انتاج اليابان في أغلب دور السينما الخليجية ولكن التجربة لم تكن موفقة تجاريا.

مبادرة القطيف الاقتصادية

وأستعرض مبادرة القطيف الاقتصادية، بقوله ان مجموعة الخريجين من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عادة تلتقي في يوم مفتوح كل عام.

حسين ال عبدالمحسن - ديوانية السنيوقال في احد الاجتماعات من العام 2012 م، اقترحت على الاحبة أن يكون للمجموعة دور أكبر، ولا سيما في موضوع الاقتصاد الوطني والمساهمة الفاعلة فيه، من خلال المساهمة بألف ريال من الراتب شهري، وكنا حينها نربو عن ال 300 عضو. فسوف نؤسس شركة برأس مال يقارب ال 3,500,000 ريال وهو مبلغ مقبول وغير مؤثر في حال الخسارة.

وأشار الى ان البعض استحسن الفكرة وأيدها بدفع 2000 ريال شهريا. أي ما يقارب 7 مليون ريال في سبيل أن نعطي فرصة للعاطلين عن العمل من أبناء المملكة.

وقال في نهاية شهر ابريل من العام 2017 م عاد مجلس الإدارة بعرض للمساهمين مع طلب تغيير أنشطة الشركة لتصبح خدمات كفاءة الطاقة عوضا عن الطاقة الحرارية.

ولفت الى انه طلب من الجميع شهرا كاملا لدراسة هذا التخصص الجديد البعيد نوعا ما عن تخصصي الجامعي، حيث قدم خطة عمل تشمل خدمات كفاءة الطاقة بالإضافة الى مشاريع الطاقة الشمسية، مؤكدا، انطلاق باكورة مشاريع المبادرة باسم شركة الكفاءة المستدامة.

حسين ال عبدالمحسن - ديوانية السنيوقال رئيس مجلس ادارة المبادرة صابر الخميس أن مبادرة القطيف الاقتصادية جاءت متماشية مع توجُّهات الدولة حول تنويع مصادر الدخل وأن المبادرة سوف تقدم في هذا الحفل أولى دراساتها كما أنها ستطرح باكورة مشاريعها للاكتتاب.

أشار إلى أن مبادرة القطيف الاقتصادية نضجت وتحركت نحو المسار الصحيح. وأن رواد أعمال مبادرة القطيف الاقتصادية يبحثون عن التغيير واقتناص الفرص الاستثمارية.

وتطرق إلى أن إدارة المبادرة شكلت لجنة استشارية وعدة لجان أخرى لدراسة الفرص الاستثمارية، والتي قامت بصياغة القانون الأساسي لعمل مجلس الإدارة.

ولفت الى تشكيل مجلس إدارة يضم نخبة من المهندسين وهم حسن آل عبد المحسن، حسين الجشي، حسين السادة، حسين الصفار، حسين العاشور، حسين المناسف، حسين المختار، صلاح الدعلوج، عادل الصفار، عبدالناصر آل مسباح، علي البزاز، مؤيد الجراش، ماجد مطر، محمد الناصر، محمد العرادي، محمد الخباز، مهيب الورش.

وفي نهاية اللقاء الذي أداره أمين محمد الصفار تحدث الدكتور فؤاد السني عن أهمية موضوع المحاضرة وشكر المهندس آل عبدالمحسن والحضور على تلبيتهم الدعوة والمشاركة في اللقاء.