آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 8:29 ص

بالصور.. قبس تستعرض انجازاتها في حفلها الختامي وتكرم 52 حافظاً

جهات الإخبارية عبدالله الياسين - الأحساء

أقامت مؤسسة قبس للقرآن والسنة الحفل الختامي لأنشطتها لهذا العام بغرفة الأحساء، مساء يوم الأربعاء حيث كرمت 52 حافظًا.

ورعى الحفل الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس أمناء مؤسسة قبس للقرآن والسنة، وبحضور الأمير عبدالعزيز آل سعود المشرف العام على المؤسسة نائب رئيس مجلس الأمناء، وحضور الأمير فيصل بن جلوي والأمير فهد بن جلوي ال سعود والدكتور توفيق السديري ومجلس أمناء مؤسسة قبس.

وبدأ الحفل بالقران الكريم، ثم كلمة لرئيس مجلس الإدارة الدكتور أحمد البوعلي الذي أكد خلالها نجاح أنشطة وبرامج هذا العام لمؤسسة قبس.

وقدم شكره إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وإلى الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس الأمناء على رعايته الكريمة لهذا الحفل، والشكر موصول إلى الأمير أحمد بن فهد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية على الدعم والمتابعة التي تحظى بها الجمعيات الخيرية من سموه.

وشكر محافظ الأحساء الأمير بدر آل سعود على حرصه ودعمه اللا محدود، مشيدا بجهود الأمير عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على دعمه اللامحدود ومتابعته الحثيثة لمناشط المؤسسة.

واستعرض البوعلي إنجازات المؤسسة خلال هذا العام والذي كان منها افتتاح 8 مرافق ومدارس تعليمية.

وذكر بأنه مع بداية السنة الدراسية القادمة سيتم افتتاح المدرسة التاسعة، مشيرًا إلى أنه من سياسة المؤسسة في كل سنة أن تفتح منشطات أو مدرسة وبفضل من الله يرتادها 2037 مستفيد، واستفاد منها 3722 و312 طفلاً.

وبين بأنها قدمت 11 درساً في التجويد، وأنجزت 9 دورات للقاعدة النورانية وتم البدء في برنامج الأترجة والذي يقوم على تلقين الأطفال من سن 3 - 8 سنوات ليحفظوا القرآن، وشارك فيه في دفعته الأولى 80 طفلا.

وقال بأنه حفظ عدد من منسوبي المؤسسة القرآن الكريم وسيتم تكريمهم بإذن الله إضافة الى حفظ أكثر 36829 حديثا صحيحا.

وفى شهر رمضان أقامت المؤسسة عدداً من البرامج منها افتتاح 15 حلقة بالتعاون مع جمعية تحفيظ القرآن الكريم والتي شارك فيها 225 شاباً وعشرون معلما وإداريا، وتميز منهم 16حافظا سيتم تكريمهم هذا اليوم منهم من حفظ القرآن والباقين حفظ 7355 وجها،

وأقامت المؤسسة برنامج الرياحين لتعليم القرآن والسنة ويقام للسنة الرابعة وقد سجل فيه 168 طفلاً حفظوا في ثلاثة أسابيع 6793 آية و1064 حديثاً، وبفضل الله تم البدء الميداني لفريق قبس التطوعي ويتكون من 70 شاباً، وسيتم البدء في التطوع النسائي.

ونوه إلى أن المؤسسة قد قدمت بفضل الله 81 حلقة إذاعية في إذاعة نداء الإسلام، وخمس برامج تلفزيونية، وتسع محاضرات توعوية، كما قدمت مسابقة قبس الكبرى بجوائز تزيد على أربعمائة ألف ريال، واعتنت بنزلاء السجن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وكان من ضمن البرامج إقامة مسابقة الحماد الأسرية والتي سيتم إطلاق نسختها الثانية وبثوب جديد مع بداية السنة القادمة بإذن الله، وبرنامج تعاهد لمراجعة واتقان القرآن الكريم في الحرم مع ستة عشر شاباً.

وفي مسار الخطابة قدمت 39 دورة تدريبية استفاد منها 1420 شخص، كما انتهوا من 70% من اتممت العمل في المؤسسة.

وبعد ذلك تم توقيع عدد من مذكرات الشراكة مع كلٍ من هيئة الصحفيين السعوديين فرع الأحساء، وعدد من الصحف.

وألقى الأمير عبدالعزيز آل سعود المشرف العام على المؤسسة نائب رئيس مجلس الأمناء، كلمة خلال الحفل، أثنى فيها على جهود القائمين على المؤسسة والداعمين، تحقيقًا للأهداف السامية بنشر تعاليم القرآن والسنة النبوية بين الجميع بالفهم الصحيح ونبذ التعصب.

وأثنى على دعم أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير رئيس مجلس أمناء المؤسسة.

‏وقدمت في الحفل نماذج من الخطابة وتلاوة ⁧القرآن الكريم⁩ والسنة النبوية⁩ وبرامج الأترجة⁩

وفي ختام الحفل تم تكريم الداعمين والإعلاميين، و52 حافظا وحافظة لكتاب الله والخطباء والمعلمين من الجنسين

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 1423 هـ انطلقت فكرة رائدة على مستوى المملكة بشكل عام وعلى مستوى الأحساء بشكل خاص هي مسابقة للقرآن والسنة والخطابة تحمل اسم أمير الأحساء الراحل محمد آل سعود رحمه الله تعالى.

الجدير بالذكر بأنه بعد عدة نجاحات حققتها المسابقة في أعوامها العشرة صدرت بفضل الله الموافقة الرسمية بمقتضى الامر السامي برقم «42/ق/م» بتاريخ 27/3/1432 هـ  بأنشاء مؤسسة خيرية تحمل أسمه وتكون ذات شخصية اعتبارية مستقلة، وتتولى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد من خلال الأمانة العامة للمجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الإشراف على المؤسسة حسب ما تقتضية أهداف المؤسسة وطبيعتها.