آخر تحديث: 8 / 5 / 2024م - 8:35 م

«الشورى» يشكِّل لجنة خاصة لدراسة نظام مكافحة العنوسة والطلاق

جهات الإخبارية

قرَّر مجلس الشورى، اليوم الاثنين، تشكيل لجنة خاصة لمناقشة مقترح حول مكافحة العنوسة والطلاق، كما طالب المجلس من المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، بضبط مصروفاته المالية وترشيد قنوات إنفاقها.

وأوضح مجلس الشورى - عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر - أنَّه المجلس قرَّر خلال انعقاد جلسته العادية الحادية والخمسين، برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور عبدالله المعطاني، تكوين لجنة خاصة لدراسة «مقترح نظام مكافحة العنوسة والطلاق».

وتقدَّم به عضوا المجلس الأمير الدكتور خالد آل سعود، والدكتور خالد العقيل، وذلك استنادًا للمادة «23» من نظام المجلس.

من جهة أخرى، طالب مجلس الشورى، من المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، بسرعة استكمال بيانات ومستهدفات المملكة على جميع مؤشرات منصة الأداء الدولي، وكذلك بتطوير تقريره السنوي ليشمل موجزًا عن نتائج قياس أداء الأجهزة العامة.

كما طالب بتطوير مؤشرات أدائه ومستهدفاته وآلية قياس نسب تحقيقها، وضبط مصروفاته المالية وترشيد قنوات إنفاقها واتباع الإجراءات المعتمدة في أجهزة القطاع العام في ترسية جميع مشروعات المركز.

كما طالب المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، بالإسراع في إنفاذ الأمر السامي القاضي بقيام المركز باقتراح القواعد والمعايير والنماذج والمنهجيات والأدوات اللازمة لبناء التقارير السنوية التي ينبغي أن تلتزم بها الأجهزة العامة عند إعداد تقاريرها السنوية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 7
1
ابوعبدالله
[ القطيف ]: 8 / 7 / 2019م - 5:06 م
نبغى قرض حق الزواج الثاني وراح تشوف المفعول
2
يامن
[ حارة كل مين إيدو إلو ]: 8 / 7 / 2019م - 6:16 م
أود أنا أقول للجنة الموقرة التي ستتشكل في هذا الصدد، ومن منطلق كوني موظف حكومي: لدي رغبة في الزواج، ولكني أرفض هذه الفكرة تماماً، وذلك لإنسداد الآمال أمامي كمواطن في الحصول على سكن، ولا أريد أن أقضي بقية عمري ساكناً بالإيجار، متنقلاً بين الشقق، دافعاً لثلث راتبي سنويًا للمؤجر مقابل لا شيء، أو مرتبطاً بقرض مع البنك لثلاثين سنة، سيما وأني أُشاهد بأم عيني من سبقني في المضمار، وكيف هي حاله!!!
.
.
خلاصة القول : يشكل السكن هاجس للشباب، وفي ظل غياب بوادر تلوح في الأفق لحل هذه المعضلة - ولا أقول المشكلة -تبقى العزوبية أفضل الخيارات المطروحة أمامي.
3
سلوى
[ القطيف ]: 9 / 7 / 2019م - 12:01 ص
ياربي حلول الخلاف بين زوجين وتانيآ ليش زوجه هي التي تصرف على زوج بدل مازوج يصرف على زوجته وعياله وغيره وتعاونو علي بروالتقوئ ????وبكد مايصير نشاء الله لاطلاق وعلى عنوسه والله المعين الي تشرط المهر وايد وبل اخير، الله المعين
4
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 9 / 7 / 2019م - 12:49 ص
قضايا الطلاق والزواج كما هي مسؤولية طرفي الزواج وهذا مانذكر به دائماً إلا أن لها نصيب كذلك بأمور معنية بها الدولة كالراتب والسكن وبيد المسؤولين الجزء الأكبر من الحل

من بين كل المقال لم أرى اشارة ولو واحدة لما هو من اختصاص الدولة في هكذا قضية وعدم الاشارة من رأيي هو السبب الرئيسي لمشكلة الطلاق والعنوسة.

ببساطة هذا الموضوع يتحدث عن تطوير أداء إعداد التقارير السنوية!

ولا أعلم هل الزواج يكفيه جمع نسب مئوية أم أن الزواج والاستقرار يراد له وظيفة وراتب وسكن وكلنا نعلم أن هذه حقيقة!

توفير احتياجات المواطن الضرورية أولاً لأجل الاستقرار المادي والنفسي ومن ثم نستطيع ان نحدد مشكلات العنوسة والطلاق ان وجدت!
لأن مع وجود التقصير في حق المواطنين وبوجود عوامل خارجية عديدة من شأنها مفاقمة مشاكل الحياة فعن أي حل تتحدث؟ أتريد من المواطن أن يعيش في قفص على فتات خبز ويردد عبارات الرضا (الله يديم علينا.....؟

للصبر حدود
لاحول ولا قوة إلا بالله
5
Abu noor
[ Qatif ]: 9 / 7 / 2019م - 9:49 ص
ناقش ضعف الرواتب في القطاع الخاص افضل
وهاذا الموضوع هو اساس المشاكل والطلاق
ورايح يحل مشاكل العنوسه ويدفع الشباب للزواج اذا كان مرتاح ماديا ويقدر علئ تحنل المسؤليه

لان تكاليف الحياه مرتفعه والرواتب ماتعدلت ابدا
6
أبو حسين
[ القطيف - تاروت ]: 9 / 7 / 2019م - 12:31 م
القضاء على العنوسة أو الحد منها لن يحصل الا بتوفير فرص الحياة الكريمة للمواطن، ومن أولوياتها توفير المسكن والراتب الجيد الذي ينقله من حالة الفقر لا أن يكون عالة على أسرته ومجتمعه.
7
البلورة
[ saihat ]: 9 / 7 / 2019م - 9:25 م
الحديث عن قضية الطلاق والعنوسة
ذو شجون وهو مرتبط بعوامل واسباب كثيرة
تتعلق بشخصية الانسان نفسه ونظرته للحياه ووللزواج
واتفق مع الاخ رع المال والوظيفه الجيدة
ضروريه جدا لعيش حياة كريمه
واعتقد ان الحب عامل مهم في تخطي كل الصعوبات والرغبات